عادي

سلطة نباتية مستدامة لرواد الفضاء

17:05 مساء
قراءة دقيقة واحدة
سلطة نباتية مستدامة لرواد الفضاء
سلطة نباتية مستدامة لرواد الفضاء
إعداد: محمد عزالدين
ابتكر باحثون أمريكيون في معهد علوم وتكنولوجيا الأغذية، سلطة نباتية تحتوي على مكونات طازجة، لتلبية الاحتياجات الغذائية المتخصصة لرواد الفضاء، وتحقق التوازن بين التغذية والاستدامة، ويمكن زراعتها في الفضاء.
يحرق رواد الفضاء سعرات حرارية أكثر من البشر على الأرض، ويحتاجون إلى مغذيات دقيقة، مثل الكالسيوم، للبقاء بصحة جيدة أثناء التعرض الطويل للجاذبية الصغرى، علاوة على أن البعثات المستقبلية طويلة الأجل ستتطلب زراعة الغذاء بطريقة دائرية مستدامة داخل المركبات الفضائية أو المستعمرات الفضائية.
وقيم الباحثون مجموعات من المكونات الطازجة، باستخدام طريقة تسمى البرمجة الخطية، التي توازن حسابياً بين المتغيرات لتحقيق هدف محدد، وحدد نموذجهم مدى جودة مجموعات الأطعمة التي يمكن أن تلبي الاحتياجات الغذائية اليومية لرائد الفضاء الذكر مع تقليل المياه المطلوبة لزراعة النبات.
ومن بين 10 سيناريوهات فحصها الباحثون، وجدوا أن وجبة نباتية تتكون من فول الصويا وبذور الخشخاش والشعير واللفت والفول السوداني والبطاطا الحلوة وبذور دوار الشمس، توفر التوازن الأكثر كفاءة من العناصر الغذائية القصوى والحد الأدنى من المدخلات الزراعية، وتوفر جميع المغذيات الدقيقة التي يحتاجها رائد الفضاء.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/4224mrbb

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"