عادي

بالفيديو| «غيمة مضيئة» تسبح في سماء اليابان بعد أيام من الزلزال العنيف

15:40 مساء
قراءة دقيقتين

«الخليج» - وكالات

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، لقطات غريبة تظهر سحابة بيضاء ومضيئة تسبح في سماء اليابان، بعد أيام من الزلزال العنيف الذي تسبب في دمار واسع في الممتلكات وعدد من الضحايا، فضلًا عن حدوث أمواج تسونامي، وزلزال آخر بقوة 6 درجات ضرب سواحل وسط اليابان.

وتظهر اللقطات سحابة دائرية متوهجة تسبح في السماء، نتيجة بعض الغازات المنبعثة من الزلازل القوية، مثل الميثان والرادون، وتعد هذه الغازات متسببة في تغيرات بدرجة حرارة الغلاف الجوي والرطوبة، حسبما علل خبراء.

أسباب ظهور الهالة البيضاء

ويقول الخبراء، إن الحركة الأرضية الكبيرة أدت إلى إطلاق غازات محاصرة، مثل هيدرات الميثان من أعماق القشرة الأرضية، وإذا وصلت هذه الغازات إلى الغلاف الجوي بكميات كبيرة، فإنها يمكن أن تساهم في تكوين الهالة البيضاء، خاصة إذا حدثت الزلازل بقوة كبيرة، علماً بأن الغيوم تتشكل بعدة عوامل منها الرطوبة وضغط الهواء، وفقاً لـ«جودة».

وبحسب علماء الفلك، فإن حدوث زلزال بقوة 6 درجات على مقياس ريختر، لا يصل تأثيره بشكل مباشر إلى تشكل السحابة أو الهالة البيضاء، إلا أنه يؤثر في الظروف الجوية، بسبب انبعاثات الغازات الناتجة عن حدوثه، نظراً لأن الزلازل تحدث داخل قشرة الأرض ووشاحها، بينما يحدث تكوين السحب في طبقة التروبوسفير، وهي طبقة أعلى الغلاف الجوي والطاقة المنطلقة.

وتتشكل الغيوم أو الهالة البيضاء، عادة من خلال تكثيف بخار الماء، إذ يتطلب ذلك ظروفاً جوية محددة، مثل درجة الحرارة والضغط والرطوبة، وحدوث زلازل بهذه القوة لا تصنع أو تولد بخار الماء مباشرة في طبقة التروبوسفير، بل يكون ذلك أحد الأسباب.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/y3uy8kfp

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"