مقال مدفوع
جديد الأسواق

دراسة تكشف أهمية الابتكار في قطاعات الصناعة لتبني استراتيجيات الحد من الضرر

10:08 صباحا
قراءة دقيقتين
الصورة
ceo

أظهرت نتائج الدراسة التي أُجريت في كل من المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين ودولة الامارات العربية المتحدة والكويت، أن غالبية المشاركين يتفقون على أن الصناعات، وخاصة صناعة التبغ، بحاجة الى اتخاذ خطوات أكبر نحو ابتكار المنتجات التي تسعى إلى الحد من الضرر.

وتم تنفيذ هذا الاستبيان من قبل شركة أبحاث السوق الرائدة "فورسايت" (4sight) ومقرها دبي، بتكليف من شركة فيليب موريس للخدمات الإدارية (الشرق الأوسط) المحدودة، بهدف فهم وجهة نظر الجمهور تجاه موضوع الحد من الضرر، والتعرف إلى آرائهم وأفكارهم حول الشركات التي تقوم بمبادرات مماثلة.

وشمل استطلاع الرأي أكثر من 2500 مشارك من الدول الأربع، حيث أظهرت النتائج تأييد المشاركين من الكويت وبغالبية (62%) لفكرة أن ابتكار المنتجات هو مفتاح الحد من الضرر. في حين عبّر المشاركون من الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وبغالبية 45%، عن اقتناعهم  بهذه الفكرة.

كما أظهر الاستطلاع أن 86% من المشاركين من البحرين و89% من المشاركين من الكويت يرون أن قطاع التبغ هو أحد الصناعات الرئيسية التي يجب أن تركز على مواضيع معالجة الضرر. كما أشار غالبية المشاركين في الأسواق الأربعة إلى صناعات الوجبات السريعة والأدوية والسيارات والصناعات الكيماوية باعتبارها صناعات رئيسية يجب أن تعمل على تحقيق الابتكار وتنفيذ ممارسات كفيلة بالتحول إلى صناعة بدائل تتبنى مفهوم الحد من الضرر.

وبالبحث بشكل أعمق لفهم أسس الحد من الضرر، استطلع الاستبيان فهم الجمهور المستهدف ومعرفتهم بممارسات الحد من الضرر، وما إذا تم تنفيذها على أساس اعتيادي أو بناء على وعي تام بهذه الممارسات، وأظهرت الدراسة معرفة كبيرة في بتلك الممارسات لدى المشاركين الذين تم اشتطلاع آرائهم، خاصة المشاركين في الكويت بنسبة (47%)، وهي أعلى من باقي الدول التي تراوحت بين 13% في البحرين، و15% في الإمارات العربية المتحدة، و17% في المملكة العربية السعودية. وعندما سئل المشاركون عن الحد من الضرر في الممارسة العملية، أشار معظمهم إلى استخدام أحزمة الأمان والمركبات الهجينة والكهربائية وخوذات الدراجات واللقاحات باعتبارها ممارسات أكثر شيوعاً للحد من الضرر.


وقال تركان دميرباس نائب الرئيس الاقليمي لمنطقة الشرق الأوسط في شركة فيليب موريس للخدمات الإدارية (الشرق الأوسط) المحدودة: "تؤكد نتائج هذه الدراسة على الحاجة الملحة لبدء عمل المؤسسات الرائدة وخاصة تلك العاملة في القطاعات عالية التنظيم مثل التبغ بهدف ابتكار وتطوير بدائل أفضل للمنتجات التي تسبب ضرراً للصحة العامة. ومع تزايد وعي المستهلكين لما يستخدمونه، يجب على الشركات تبني ممارسات مسؤولة من خلال توظيف الابتكار في منتجاتها وبالتالي بدء التحول على مستوى الشركة بالكامل".

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/45evnyft

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"