عادي

السباق التمهيدي الجمهوري ينطلق غداً.. وترامب يسخر من بايدن

01:47 صباحا
قراءة 3 دقائق
ترامب يغادر بعد حضوره محاكمة الاحتيال المدني بنيويورك (أ ف ب)

تفتتح ولاية أيوا، غداً الاثنين، الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري الأمريكي، إذ يصوت ناخبوها لاختيار ممثلهم ما بين دونالد ترامب المهيمن على السباق والمرشحين المنافسين له.

فيما نشر الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، مقطع فيديو يسخر فيه من عمر الرئيس جو بايدن. والذي نشرته حملة ترامب على السوشيال ميديا، يأتي في صورة إعلان عن دار للمسنين مقرها في البيت الأبيض، حيث يصور بايدن المقيم الرئيسي فيه. فيما حكم على الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بدفع 392638 دولاراً لصحيفة نيويورك تايمز وإلى صحفيين فيها كنفقات قضائية بعدما رفضت شكوى تقدم بها ضدهم.

وتنظم ولاية أيوا، أول المجالس الانتخابية في الولايات المتحدة، إذ يتجمع فيها ناخبو الحزب الجمهوري لاختيار مرشحهم للسباق إلى البيت الأبيض. ويعلن الحزب الجمهوري المحلي باعتزاز على موقعه الإلكتروني «الطريق إلى البيت الأبيض، ولطرد جو بايدن من الرئاسة يبدأ هنا في أيوا».

وينظم الديمقراطيون أيضاً مجالسهم الانتخابية التي يتوقع أن تؤكد ترشيح الرئيس جو بايدن، لكن عمليات التصويت ستجري عبر البريد خلال فترة تمتد حتى ال19 من فبراير المقبل. وإن كانت أيوا تمثل أقل من واحد في المئة من إجمالي التعداد السكاني في الولايات المتحدة، لكنها تحتل موقعاً مميزاً على الساحة السياسية الأمريكية منذ أكثر من 50 عاماً، إذ تفتتح موسم الانتخابات التمهيدية، محددة وجهة أولية لها. ومن الجانب الجمهوري ستؤكد مجالس أيوا ما إذا كانت استطلاعات الرأي التي تشير إلى تقدم كبير لترامب على منافسيه محقة فعلاً أم لا.

وإلى جانب ترامب يتنافس ستة مرشحين آخرين هذه السنة، أبرزهم السفيرة الأمريكية السابقة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي.

وبعد ثمانية أيام من أيوا، يصوت الجمهوريون في ولاية نيو هامبشير لاختيار مرشحهم، وبعد ذلك تتسارع وتيرة الاستحقاقات، وصولاً إلى الخامس من مارس المقبل، تاريخ «الثلاثاء الكبير»، حين تنظم انتخابات تمهيدية متزامنة في نحو 15 ولاية، من بينها ولايات كبرى مثل تكساس وكاليفورنيا. وعلى ضوء التوقعات الحالية، من المحتمل بحلول ذلك التاريخ أن يكون ترامب بدد أي منافسة.

إلى ذلك، يظهر الفيديو لقطة مكبرة للبيت الأبيض قبل أن ينتقل إلى مقطع فيديو يظهر بايدن وهو في حالة ذهول، حيث ينظر إلى الأسفل وفمه مفتوح قليلاً. تتبعها عدة لقطات له وهو يمشي بصعوبة على الشاطئ، ولقطة أخرى لزوجته جيل وهي تساعده على ارتداء سترته بينما تتدلى نظارته الشمسية من وجهه.

ويضيف التعليق على الفيديو: «توفر منشأتنا النابضة بالحياة أنشطة ونزهات مبهجة، ورعاية متخصصة على مدار الساعة، ووجبات رائعة محلية الصنع». وينتهي المقطع بأن «دار مسنين بالبيت الأبيض.. حيث يشعر النزلاء كأنهم رؤساء».

وفي سياق متصل، كان ترامب رفع شكوى في سبتمبر 2021 على نيويورك تايمز، متهماً ثلاثة صحفيين يعملون في هذه الصحيفة الأمريكية بإعداد «مؤامرة خبيثة» للحصول على وثائق ضريبية تخصه، وقد نشر هؤلاء في 2018 تحقيقاً، فازوا بفضله بجائزة بوليتزر العريقة. وفي مايو 2023، رفض أحد القضاة في الغرفة التجارية للمحكمة العليا في ولاية نيويورك شكوى ترامب، وفي قرار جديد صدر الجمعة، رأى القاضي نفسه أن ما اقترحته الصحيفة من تعويض حول كلف الدفاع «معقول»، وأمر دونالد ترامب بدفع المبلغ بالكامل.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/57jdxeaf

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"