عادي

إيران تعتبر ضرباتها في العراق وسوريا «دفاعاً عن الأمن»

15:16 مساء
قراءة دقيقتين
إيران تعتبر ضرباتها في العراق وسوريا «دفاعاً عن الأمن»
إيران تعتبر ضرباتها في العراق وسوريا «دفاعاً عن الأمن»
طهران - أ ف ب
اعتبرت وزارة الخارجية الإيرانية الثلاثاء، أن الضربات الصاروخية التي نفّذها الحرس الثوري على أهداف في شمال العراق وسوريا ليل الاثنين، تأتي في إطار «الحق المشروع» لطهران في الدفاع عن أمنها.
وأعلن العراق الثلاثاء، استدعاء سفيره في طهران للتشاور على خلفية «الاعتداءات» الإيرانية، بينما اعتبرت الولايات المتحدة أن القصف «متهوّر».
وقال المتحدث باسم الخارجية، ناصر كنعاني في بيان: «إن إيران لن تتردد في استخدام حقها المشروع للتعامل الرادع مع مصادر تهديد الأمن القومي والدفاع عن أمن مواطنيها».
وأكد أن طهران «تمكنت في عملية دقيقة وموجهة وبقدراتها الاستخبارية العالية، من تحديد مقرات المجرمين واستهدافها بأسلحة دقيقة للغاية، وكان هذا جزءاً من ردّ الجمهورية على أولئك الذين يتخذون إجراءات ضد الأمن القومي الإيراني وأمن المواطنين».
ووضع القصف في إطار «العقاب العادل ضد المعتدين على أمن البلاد».
وكان الحرس الثوري الإيراني أعلن أنّه قصف بصواريخ بالستية ليل الاثنين- الثلاثاء أهدافاً في كلّ من سوريا وإقليم كردستان العراق.
ونقلت وكالة «إرنا» الرسمية عن الحرس قوله في بيان: «إنّه دمّر «مقر تجسّس» و«تجمّعاً لمجموعات إرهابية معادية لإيران» في أربيل».
وأكدت سلطات الإقليم مقتل «أربعة مدنيين» على الأقلّ وإصابة ستة آخرين بجروح، «حالة بعضهم غير مستقرة».
وفي سوريا، طال القصف وفقاً للحرس الثوري «أماكن تجمّع القادة والعناصر الرئيسية للإرهابيين (...) وخاصة تنظيم داعش الإرهابي، في سوريا».
وقال الحرس الثوري: «إنّ قصفه لهذه المواقع في سوريا أتى رداً على الفظائع الأخيرة للجماعات الإرهابية التي أدّت إلى استشهاد مجموعة من مواطنينا الأعزاء في كرمان وراسك».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/59r8z3w5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"