عادي

أهم التوجهات في قطاع الحوسبة السحابية لعام 2024

16:20 مساء
قراءة دقيقتين
الصورة
matrix

كريم عازار نائب الرئيس الإقليمي في شركة «كلاوديرا»  

أصبح الذكاء الاصطناعي التوليدي في عام 2023، من أهم المواضيع المطروحة على طاولة مجالس الإدارات، ما أسهم في تسليط الضوء على أهمية إدارة البيانات. تتمحور التوجهات المتوقعة لهذا العام حول استراتيجيات الحوسبة السحابية الهجينة، والتركيز على التحليلات التي تتم في الأجهزة المحلية، والقوانين الجديدة التنظيمية التي تحكم التنقل بين البيئات السحابية.


1.    الدمج بين الحوسبة السحابية الخاصة والعامة للاستفادة من  أقصى إمكانات الذكاء الاصطناعي في عام 2024 لا بد من اعتماد استراتيجية متينة للحوسبة السحابية الهجينة. حيث تبرز أهمية جودة البيانات وإمكانية الوصول إليها وسط الجدل الدائر بين المؤسسات حول تحديد البيانات والمهام التي ينبغي نشرها على الخوادم المحلية وتلك التي يمكن نشرها على السحابة. وتعتمد فعالية الذكاء الاصطناعي بشكل كبير على هذه القرارات المحورية. ولذلك، من المتوقع أن تتجه المنظمات للعودة إلى مراكز البينات الخاصة، وذلك تحسباً لصدور تشريعات جديدة، بما في ذلك التشريعات الخاصة بالذكاء الاصطناعي.

2.    يمهد انتشار الأجهزة المترابطة في كافة القطاعات في عام 2024 الطريق لظهور التحليلات التي تتم في الأجهزة المحلية. حيث تقدم المعلومات المباشرة التي يتم تحليلها في مصدرها فائدة كبيرة أثناء إدارة كميات هائلة من البيانات. كما يمكن تطبيق هذه التقنية في مجالات واسعة، من إرسال خدمات الطوارئ تلقائياً عند اكتشاف الحالات الصحية الحرجة إلى تجنب الاصطدامات في شبكات المركبات ذاتية القيادة. على الرغم من هذه التطورات، لا يزال مجال تحليلات الأجهزة المحلية في بدايته، ما يدفع المؤسسات إلى زيادة استثماراتها التي تهدف إلى الاستفادة المباشرة من مصادر البيانات على الشبكة.

3.    من المرجح أن تقدم القوانين المنتظرة في عام 2024 تدابير لتسهيل الانتقال بين مزودي الخدمات السحابية في المملكة المتحدة. تهدف هذه المبادرات إلى تعزيز مرونة المستهلك وخياراته. ومع ذلك، فإن معوقات الانتقال بين مزودي الخدمات السحابية ما زالت كبيرة، ما يضع حداً لتوقعاتنا. قد تخفف الإجراءات التنظيمية من رسوم ترحيل البيانات وتضع معايير محددة للخصومات المالية. إلا أن عمليات الانتقال بين مزودي الخدمات السحابية تتطلب الكثير من المهارات والموارد والوقت، ما يقلل من احتمال حدوث التحول الجذري المنتظر في التنقل بين مزودي الخدمة السحابية.
نتيجة التقدم المتوقع في عام 2024 في مجال الحوسبة السحابية والبيانات، من المقرر أن تسهم هذه التوجهات، مدفوعة بالحاجة الماسة إلى استراتيجيات سحابة هجينة مميزة، والإمكانات الكبيرة التي توفرها لتحليلات الأجهزة المحلية، والتشريعات المتطورة التي تحكم التنقل بين مزودي الخدمة السحابية في إعادة تعريف قطاع التكنولوجيا، ما يبشر بعام يتميز بالتطور الاستراتيجي والتكيف الدقيق.
 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/mrytbkpb

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"