عادي
الحكومة تدعو للإسراع بالإجراءات الخاصة بالتحول إلى الدفع بالبطاقات الإلكترونية

8.31 مليار دولار إيرادات النفط العراقي في ديسمبر 2023

17:39 مساء
قراءة دقيقتين
البواخر التي تقوم بتصدير النفط العراقي
البواخر التي تقوم بتصدير النفط العراقي
بغداد: زيدان الربيعي
أعلنت وزارة النفط العراقية، الأحد، مجموع الصادرات النفطية والايرادات المتحققة لشهر ديسمبر/ كانون الأول الماضي، بحسب الإحصائية النهائية الصادرة من شركة تسويق النفط العراقية «سومـو» بقيمة تجاوزت الثمانية مليارات دولار أمريكي.
وقالت الوزارة في بيان حصلت «الخليج» على نسخة منه: إن «كمية الصادرات من النفط الخام بلغت 108.05 مليون برميل، بإيرادات بلغت 8.31 مليار دولار».
وأوضحت، أن «الإحصائية بينت أن مجموع الكميات المصدرة من النفط الخام لشهر ديسمبر/ كانون الأول الماضي من الحقول النفطية في وسط وجنوب العراق بلغت 107.59 مليون برميل، فيما كانت الصادرات إلى الأردن 464.05 ألف برميل».
وأضافت، أن «معدل سعر البرميل الواحد بلغ 76.914 دولار». وأكدت، أن «الكميات المصدرة قد تم تحميلها من قبل (44) شركة عالمية من جنسيات عدة، من موانئ البصرة وخور الزبير والعوامات الأحادية ومن ميناء جيهان التركي ومستودع كركوك الحديث بالشاحنات الحوضية».
التحول إلى الدفع الإلكتروني
إلى ذلك، ترأس رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، الأحد، اجتماعاً خُصص لاستكمال الإجراءات الحكومية الخاصة بالتحول إلى الدفع الإلكتروني، بحضور محافظ البنك المركزي، ومستشاري رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاستراتيجية والاقتصادية والمصرفية، ومدير عام المدفوعات في البنك المركزي، ومديري عدد من المصارف الحكومية.
وذكر بيان للمكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي حصلت «الخليج» على نسخة منه، أن «الاجتماع ناقش آليات حماية المواطنين وحفظ حقوقهم، إذ شدد السوداني على عدم تحميل المواطنين، المستفيدين من الدفع الإلكتروني، أي أعباء مالية إضافية أو عمولات مضافة، خاصة في التعاملات اليومية والمدفوعات الاعتيادية البسيطة».
وأكد «أهمية الإسراع بالإجراءات الخاصة بالتحول إلى الدفع بالبطاقات الإلكترونية، في مختلف مؤسسات القطاع العام والخاص، حيث شهد الاجتماع بحث العمولات التي ستتقاضاها الجهات المصرفية، من أجل تحقيق أهداف الحكومة في إصلاح القطاعين المالي والمصرفي».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/49rbk597

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"