عادي

مقتل خمسة فلسطينيين برصاص الجيش الإسرائيلي خلال عمليات في الضفة الغربية

17:38 مساء
قراءة 3 دقائق
مقتل خمسة فلسطينيين برصاص الجيش الإسرائيلي خلال عمليات في الضفة الغربية

رام الله - (أ ف ب)

قتل خمسة فلسطينيين برصاص الجيش الإسرائيلي، الاثنين، في أنحاء متفرقة من الضفة الغربية، وفق ما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية.

وقالت الوزارة: «قتل مواطن برصاص الجيش الإسرائيلي في بلدة سلواد، ما يرفع عدد القتلى منذ فجر الاثنين إلى 5 قتلى».

وسبق أن أعلنت الوزارة «مقتل الشاب مهند إسماعيل الفسفوس متأثراً بجروح حرجة أصيب بها برصاص الجيش الإسرائيلي في الصدر، في مدينة دورا».

وأكدت الوزارة أنها تبلغت من قبل «الهيئة العامة للشؤون المدنية... بمقتل الفتى راني ياسر خلف الشاعر، بالرصاص في بلدة تقوع».

من جهته، قال الجيش الإسرائيلي، إن مقاتليه «قضوا على مخرب حاول ارتكاب عملية طعن بحقهم أثناء قيامهم بمهمة الحراسة في موقع في منطقة تقوع».

وقال الجيش، إن الجنود «ردوا بإطلاق النار في اتجاه المسلح، وقضوا عليه دون وقوع إصابات في صفوف قواتنا».

وأكد مواطنون من القرية أن الشاب «قتل عند حاجز عسكري يقيمه الجيش الإسرائيلي وسط القرية».

وكانت وزارة الصحة الفلسطينية أعلنت في وقت سابق عن «قتيل في اليامون (جنين)، هو ثائر نعيم حمو (21 عاماً)، وقتيل آخر، وإصابة حرجة جداً في دورا جنوب الخليل».

وأكد مسؤول في المجلس البلدي وسكان في قرية سلواد (شمال شرق مدينة رام الله) أن «عبد الرحمن حامد (19 عاماً) قتل»، خلال مواجهات مع الجيش الإسرائيلي الذي اقتحم القرية ظهر الاثنين.

وفي مدينة دورا، أكد سكان إصابة شابين خلال مداهمة للجيش الإسرائيلي للمدينة بغرض تنفيذ اعتقالات، حيث اندلعت مواجهات بين الشبان والجنود الإسرائيليين.

وأكد السكان أن الجنود أطلقوا الذخيرة الحية في اتجاه الشبان، ما أدى إلى إصابة شابين بجروح خطِرة.

من جانبه قال الجيش الإسرائيلي، إنه نفذ «خلال الليل عمليات مكافحة الإرهاب».

وبحسب بيان الجيش «اندلعت أعمال شغب عنيفة شارك فيها حوالي 80 من مثيري الشغب، وتمّ رشق الحجارة على القوات التي ردت بإطلاق النار. وتمّ التعرف إلى إصابة اثنين من مثيري الشغب».

وقتل الشاب في اليامون خلال عملية للجيش الإسرائيلي لتنفيذ اعتقالات، وفق ما أكد السكان الذين أشاروا إلى اندلاع مواجهات مع عناصر الجيش الإسرائيلي عند الساعة الرابعة والنصف فجراً.

وقال إسعاف الهلال الأحمر الفلسطيني، إن طواقمه تتعامل مع إصابة بالرصاص الحي في الأطراف السفلية في تقوع قرب بيت لحم.

وتشهد الضفة الغربية تصاعداً في وتيرة أعمال العنف منذ اندلاع الحرب في السابع من تشرين الأول/أكتوبر بين إسرائيل وحركة حماس في غزة، ما أدى إلى مقتل أكثر من 375 فلسطينياً بنيران الجيش أو مستوطنين إسرائيليين في الضفة الغربية، بحسب أرقام وزارة الصحة الفلسطينية.

وينفذ الجيش الإسرائيلي منذ اندلاع الحرب حملات اعتقال ومداهمات يومية في مختلف أنحاء الضفة الغربية، وتحديداً في شمال الضفة الغربية؛ حيث تقع مواجهات دامية بين الفلسطينيين والجيش الإسرائيلي خلال هذه المداهمات.

وحسب المتحدثة باسم نادي الأسير الفلسطيني أماني سراحنة، اعتقل الجيش الإسرائيلي الليلة الماضية 40 فلسطينياً من مختلف أنحاء الضفة الغربية، ما يرفع عدد المعتقلين منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر إلى 6370.

وقال نادي الأسير، في بيان منفصل، إن عمليات الاعتقال تركزت في محافظات جنين، الخليل، طولكرم، نابلس، رام الله، أريحا، طوباس والقدس.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/5yct3784

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"