عادي

مقترح لوقف إطلاق النار في غزة.. هل تضع الحرب أوزارها؟

15:00 مساء
قراءة دقيقتين
مقترح لوقف إطلاق النار في غزة.. هل تضع الحرب أوزارها؟

«الخليج» - وكالات

قال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس الثلاثاء، إن الحركة تلقت مقترحاً لوقف إطلاق النار بعد محادثات في باريس وإنها ستدرسه، مضيفاً أنه سيزور القاهرة لإجراء مناقشات بشأن هذه المسألة.

وأضاف هنية أن الأولوية لدى حماس هي إنهاء الهجوم العسكري الإسرائيلي والانسحاب الكامل للقوات الإسرائيلية من غزة.

  • محادثات باريس

والأحد كشفت صحيفة نيويورك تايمز، عن اتفاق وشيك لوقف إطلاق النار في غزة بمشاركة مصر.

وقالت الصحيفة، إن المفاوضين الساعين إلى التوصل إلى اتفاق لوقف الحرب الإسرائيلية على غزة، بمشاركة مصر، يقتربون من اتفاق بشأن الأسرى من شأنه أن يوقف القتال في غزة لمدة شهرين.

وأشارت الصحيفة إلى أن المفاوضين المصريين والأمريكيين والقطريين قد وضعوا مسودة اتفاق مكتوبة تدمج المقترحات التي قدمتها إسرائيل وحماس في الأيام العشرة الماضية في إطار عمل أساسي هو موضوع المحادثات التي جرت في باريس الأحد.

وذكرت الصحيفة أنه في حين لا تزال هناك خلافات هامة يجري العمل عليها، إلا أن المفاوضين متفائلون بحذر من أن الاتفاق النهائي في متناول اليد، وفقاً لمسؤولين أمريكيين رفضوا الكشف عن هوياتهم لمناقشة المحادثات الحساسة.

وبحسب الصحيفة، فإن المسودة تدعو إلى إطلاق سراح الأسرى المحتجزين لدى حماس على مراحل مقابل وقف الهجوم العسكري الإسرائيلي لحوالي شهرين، ويمكن إتمام الاتفاق خلال الأسبوعين المقبلين.

  • أمل

وعبر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن عن الأمل بالتوصل لاتفاق يقضي بوقف القتال في غزة مقابل الإفراج عن المحتجزين، بعد محادثات في باريس شارك فيها مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية ومصر وقطر.

وقال بلينكن للصحفيين إثر لقاء عقده خلال النهار في واشنطن مع رئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني «أُنجز عمل مهم جداًَ وبناء، وهناك بعض الأمل الحقيقي بينما نمضي قدماً».

وأضاف بلينكن «يتعين على حماس اتّخاذ قراراتها الخاصة، لا يسعني إلا أن أقول لكم إن هناك توافقاً قوياً بين البلدان المعنية على أن هذا المقترح جيّد وقوي».

والاثنين قال رئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني الذي شارك في محادثات باريس، إنه تم إحراز «تقدم جيد» خلال المحادثات، وإن الأطراف «يأملون في نقل هذا الاقتراح إلى حماس وإقناعها بالمشاركة في العملية بشكل إيجابي وبناء».

ومساء الاثنين شدّد المستشار الإعلامي لرئيس المكتب السياسي لحماس طاهر النونو في تصريح لوكالة فرانس برس على أن الحركة تريد «وقف إطلاق نار شاملاً وكاملاً» في غزة، وقال النونو «نتحدث أولًا عن وقف إطلاق نار شامل وكامل وليس عن هدنة مؤقتة».

وتسببت الحرب التي تشنها إسرائيل منذ السابع من أكتوبر وأتبعتها بتوغل بري مصاحب بقصف جوي ومدفعي بلا هوادة، في مقتل 26751 فلسطينياً وإصابة 65636 آخرين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/4knnj7fx

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"