عادي

بايدن يتوجه إلى ميشيغان المتأرجحة.. والعرب الأمريكيون غاضبون من دعمه إسرائيل

18:43 مساء
قراءة 3 دقائق
بايدن يتوجه إلى ميشيغان المتأرجحة.. والعرب الأمريكيون غاضبون من دعمه إسرائيل
بايدن يتوجه إلى ميشيغان المتأرجحة.. والعرب الأمريكيون غاضبون من دعمه إسرائيل
بايدن يتوجه إلى ميشيغان المتأرجحة.. والعرب الأمريكيون غاضبون من دعمه إسرائيل
بايدن يتوجه إلى ميشيغان المتأرجحة.. والعرب الأمريكيون غاضبون من دعمه إسرائيل
واشنطن - (أ ف ب)
يتوجه الرئيس الأمريكي جو بايدن الخميس، إلى ميشيغان، الولاية المتأرجحة التي ستكون حاسمة في الانتخابات الرئاسية المقبلة، والتي تجسد غضب الأمريكيين العرب المتزايد تجاه سياسته المؤيدة والداعمة لإسرائيل.
  • تجاهل حملة الرئيس
وتأتي هذه الرحلة بعد أيام من سفر مديرة الحملة الانتخابية لبايدن، إلى مدينة ديربورن، التي تضم أكبر عدد من الأمريكيين المتحدرين من أصول عربية في الولايات المتحدة، حيث قوبلت بالتجاهل من رئيس بلديتها.
ودقت الزيارة ناقوس الخطر بالنسبة لبايدن، الذي يمكن أن تكون الولايات المتأرجحة مثل ميشيغان، حاسمة بالنسبة إليه في تشرين الثاني/نوفمبر، عندما يواجه مجدداً سلفه دونالد ترامب، كما تشير الاستطلاعات.
وأوضح البيت الأبيض أن زيارة الخميس، إلى ميشيغان انتخابية بحتة، كما أفاد رئيس فريق حملة بايدن الانتخابية لعام 2024، أن الأخير سيلتقي بأعضاء نقابة قوية لعمال السيارات في منطقة ديترويت، أعلنوا تأييدهم له الأسبوع الماضي.
لكن رغم ذلك سيظل بايدن مضطراً إلى مواجهة غضب الأمريكيين العرب مع استمرار الحرب الإسرائيلية الدامية في غزة.
  • مليارات الدولارات
وطلب بايدن، من الكونغرس مليارات الدولارات كمساعدات عسكرية إضافية لإسرائيل، واستخدمت حكومته حق النقض مرات عدة، ضد دعوات في مجلس الأمن الدولي لوقف إطلاق النار، ما ترك العديد من المسلمين وذوي الأصول الشرق أوسطية، يشعرون بخيانة الحزب الديموقراطي لهم،
وهم يتهمون الرئيس الديموقراطي البالغ 81 عاماً، بالتضحية بالمدنيين في غزة التي تواجه أزمة إنسانية خطيرة باسم دعم إسرائيل.
وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيار، الأربعاء، إن «معاناة الفلسطينيين الأبرياء تفطر قلب بايدن».
ودعت مجموعة من المنظمات في ديربورن، الأربعاء، إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة.
وكان رئيس بلدية المدينة عبد الله حمود، قد كتب في وقت سابق على منصة إكس، أنه يرفض لقاء مدير حملة بايدن.
وقال: «لن أجري أحاديث حول الانتخابات، بينما نشاهد بثاً مباشراً للإبادة الجماعية المدعومة من حكومتنا».
  • مقاطعة خطابات بايدن
ويواجه بايدن بانتظام متظاهرين يلوحون بالأعلام الفلسطينية خلال مهرجاناته الانتخابية، وبعضهم يردد هتافات مثل «جينوسايد جو»، (جو الإبادة)، مع مقاطعة خطاباته باستمرار من قبل المتظاهرين.
وأسفر هجوم حماس غير المسبوق على إسرائيل عن سقوط 1140 قتيلاً، بحسب تعداد أجرته وكالة فرانس برس، استناداً إلى أرقام إسرائيلية رسمية.
واقتيد نحو 250 شخصاً خلال الهجوم إلى قطاع غزة، وفق السلطات الإسرائيلية، ولا يزال 132 رهينة منهم محتجزين، ويعتقد أن 29 منهم لقوا حتفهم.
رداً على الهجوم، تعهدت إسرائيل «بالقضاء» على حماس، وهي تنفذ منذ ذلك الحين حملة قصف مدمرة على قطاع غزة، أتبعته منذ 27 تشرين الأول/أكتوبر بهجوم بري واسع النطاق، ما أدى إلى سقوط أكثر من 27 ألف قتيل، أغلبيتهم من النساء والأطفال، بحسب أرقام صادرة عن وزارة الصحة في غزة.
  • تغيير الولاءات
في الخامس من تشرين الثاني/نوفمبر، يرجح أن يواجه بايدن، منافسه المحتمل دونالد ترامب، في الانتخابات الرئاسية، وقد تكون الولايات المتأرجحة مثل، ميشيغان وأريزونا وجورجيا وبنسلفانيا وفرجينيا، التي تضم نسباً كبيرة من المسلمين والعرب الأمريكيين، حاسمة في نتائج الانتخابات.
وكان ينظر إلى هؤلاء تقليدياً على أنهم ينتخبون الجمهوريين، غير أن ولاءاتهم تغيرت بعد هجمات 11 أيلول/سبتمبر، نتيجة لسياسات المراقبة التي اتبعتها إدارة جورج بوش الابن.
  • طرف ثالث في انتخابات 2024
وصوت العرب والمسلمون في الولايات المتحدة على نطاق واسع لبايدن، في انتخابات العام 2020، غير أن الكثير منهم قد يمتنعون عن التصويت أو يصوتون لطرف ثالث في انتخابات العام 2024، وفقاً لتحليل أجراه عالم الاجتماع الكمي، في جامعة كريستوفر نيوبورت، يوسف شهود، الذي استند إلى بيانات استطلاعات الرأي من عدة مصادر بينها منظمة Emgage غير الربحية، ومجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/2bdur9ek

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"