عادي

بايدن يخاطب الأمريكيين اليوم بشأن الانسحاب و«إنجاز المهمة»

00:04 صباحا
قراءة 3 دقائق
1
هاريس تنزل من طائرة الرئاسة الثانية في ولاية ديلاوير ضمن الحملة الانتخابية (أ ف ب)

يلقي الرئيس الأمريكي، جو بايدن، خطاباً موجهاً للشعب الأمريكي من البيت الأبيض، مساء اليوم الأربعاء، بشأن قراره بالانسحاب من سباق الرئاسة لعام 2024، في وقت شرعت فيه نائبته هاريس في حملتها الانتخابية، مؤكدة أنها حصلت على الدعم الكافي من الحزب لهزيمة المرشح الجمهوري دونالد ترامب الذي تفوق عليها في أحدث استطلاع بعد انسحاب بايدن، قبل أن تتجاوزه بنقطين في استطلاع آخر.

وقال بايدن على منصة إكس «مساء الأربعاء عند الساعة 8 (0000 ت غ الخميس) سأخاطب الأمة من المكتب البيضاوي بشأن ما ينتظرنا وكيف سأنجز المهمة للشعب الأمريكي». وأعلن بايدن، الأحد الماضي، انسحابه من السباق الرئاسي وحض الديمقراطيين على «هزيمة ترامب» بدعم ترشيح نائبته، كامالا هاريس، التي قررت بدء حملتها من ولاية ويسكنسن الحاسمة، رغم أنها تواجه تحديات كبيرة، إذ لم يبق أمامها سوى أربعة أشهر لإقناع الناخبين الأمريكيين بالتصويت لها.

وتشكل ولاية ويسكنسن إحدى الولايات الخمس أو الست التي ستحسم نتيجة الانتخابات الرئاسية في الخامس من تشرين الثاني/ نوفمبر.

وتقدَّم دونالد ترامب في السباق في هذه الولاية في مواجهة جو بايدن، لكن ما زال من المبكر جداً القول ما إذا كان سيحافظ على تقدمه أمام هاريس، في حال اختيرت بالفعل مرشحة الحزب الديمقراطي.

وأكدت هاريس، في وقت متأخر أمس الأول الاثنين، أنها حصلت على الدعم الواسع اللازم للحصول على ترشيح الحزب الديمقراطي بالانتخابات الرئاسية المقبلة، وأنها جمعت 81 مليون دولار من التبرعات للحملة الانتخابية خلال يوم واحد. وشددت هاريس على تطلعها لقبول الترشح رسمياً من الحزب الديمقراطي وهزيمة ترامب في نوفمبر المقبل.

وسيحسم قرار ترشيح هاريس رسمياً خلال مؤتمر الحزب في منتصف آب / أغسطس في شيكاغو. وحصلت نائبة الرئيس على دعم مجموعة من حكام الولايات، كان يُنظر إلى بعضهم على أنهم منافسون محتملون وغيرهم من الشخصيات الرفيعة المستوى في الحزب مثل نانسي بيلوسي وهيلاري كلينتون، لكن لم يعرب الرئيس السابق باراك أوباما عن دعمه الصريح لها بعد.

أعلن نجم هوليوود، جورج كلوني، أمس الثلاثاء، دعمه هاريس. ورحب كلوني بمبادرة بايدن إلى سحب ترشيحه،. ورأى الممثل الأمريكي في تصريح لمحطة «سي إن إن» التلفزيونية، أن بايدن «أظهر معنى القيادة الحقيقية»، معتبراً أنه «ينقذ الديمقراطية مرة أخرى»، وأكد أنه سيفعل كل ما في وسعه «لدعم نائبة الرئيس هاريس» في حملتها لانتخابات نوفمبر المقبل.

وخلال أول فعالية لها في حملتها الانتخابية مساء الاثنين في ديلاوير عبّرت هاريس (59 عاماً) عن أفكارها كمرشحة. وقارنت ترامب البالغ 78 عاماً بشخص «محتال»، مشددة وسط تصفيق أنصار للحزب الديمقراطي، على «أننا سنفوز» في الانتخابات. كما وعدت بجعل الحق بالإجهاض في صلب حملتها الانتخابية في إطار سعيها للوصول إلى البيت الأبيض.

في الأثناء، أظهرت استطلاع أجرته رويترز/ إبسوس أن هاريس تتفوق بنقطتين مئويتين على  ترامب، فيما كشف استطلاع رأي أجرته شركة «مورنينغ كونسلت» الأمريكية لاستخبارات الأعمال، أمس الثلاثاء، أن 65% من الناخبين الديمقراطيين يؤيدون هاريس للترشح للانتخابات.وأشارت الشركة الأمريكية، إلى أن الأرقام بلغت أكثر من ضعف ما كانت عليه في نظرة افتراضية للسؤال نفسه في أواخر يونيو الماضي، في أعقاب المناظرة الرئاسية بين بايدن وترامب.

وأظهر الاستطلاع أن المرشح الجمهوري حصد 47% من الأصوات بفارق نقطتين مئويتين عن هاريس التي حصلت على 45%، في الاستطلاع الذي أُجري بعد انسحاب بايدن المتأخر وقتها عن ترامب ب6 نقاط في استطلاع سابق.

وبيّن الاستطلاع، أن 63% من الناخبين يرون أن على بايدن إكمال فترة الرئاسية الجارية، فيما يؤيد 30% استقالته على الفور. كما أوضح أن خروج الرئيس بايدن من السباق الانتخابي، دفع بعض الناخبين الجمهوريين إلى مراجعة موقفهم؛ إذ يرى 27% أنه يجب استبدال ترامب كمرشح للحزب الجمهوري.  (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3z9sxhwm

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"