عادي

بايدن يحث نتنياهو على ضمان أمن سكان رفح

22:36 مساء
قراءة دقيقتين
جو بايدن

واشنطن- أ.ف.ب

حثّ الرئيس الأمريكي جو بايدن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، خلال اتصال هاتفي، الأحد، على عدم شنّ عملية عسكرية برية في رفح بجنوب قطاع غزة «من دون خطة ذات مصداقية وقابلة للتنفيذ» لحماية المدنيين، وفق البيت الأبيض.
ورفح هي الملاذ الأخير للفلسطينيين الفارّين من القصف الإسرائيلي المستمر في أماكن أخرى من قطاع غزة خلال حرب إسرائيل المستمرة منذ أربعة أشهر ضد حماس.
وأعربت الولايات المتحدة والأمم المتحدة ودول أخرى عدة، عن قلقها العميق إزاء خطط نتنياهو لغزو المدينة المكتظة بنحو 1,4 مليون شخص، يعيش الكثير منهم في خيام وسط نقص متزايد في إمدادات الغذاء والماء والدواء. وأوردت الرئاسة الأمريكية في بيان، أن بايدن «أكد مجدداً رأيه بأن عملية عسكرية في رفح لا ينبغي أن تتم من دون خطة ذات مصداقية وقابلة للتنفيذ لضمان الأمن والدعم لأكثر من مليون شخص لجأوا إلى هناك».
يأتي ذلك بعدما أكد نتنياهو في مقابلة أذيعت، الأحد، المضي قدماً في اجتياح رفح «مع ضمان المرور الآمن للسكان المدنيين حتى يتمكنوا من المغادرة». وأضاف رئيس الوزراء الإسرائيلي عند سؤاله عن مآل الفلسطينيين في رفح، «كما تعلمون، المناطق التي قمنا بتطهيرها شمال رفح، هناك الكثير من المناطق هناك. لكننا نعمل على وضع خطة مفصلة».
واعتبر نتنياهو أن عدم دخول جيشه إلى رفح ومواجهة كتائب حماس هناك سيكون بمثابة خسارة الحرب.
وجاء في بيان البيت الأبيض: «أكد الرئيس مجدداً هدفنا المشترك المتمثل في هزيمة حماس وضمان أمن إسرائيل وشعبها على المدى الطويل». وتابع البيان أن بايدن «دعا أيضاً إلى اتخاذ خطوات عاجلة ومحددة لزيادة حجم وكثافة المساعدات الإنسانية للمدنيين الفلسطينيين الأبرياء».
والمكالمة الهاتفية التي تمت، صباح الأحد، بتوقيت واشنطن هي أول اتصال معلن بين بايدن ونتنياهو منذ أن قال الرئيس الأمريكي إنه يعتبر الرد العسكري الإسرائيلي في غزة «مفرطاً». وفي تصريحات أدلى بها، الخميس، قال بايدن: «يعاني العديد من الأبرياء المجاعة. العديد من الأبرياء الذين يواجهون مشاكل ويموتون. يجب أن يتوقف ذلك».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/2zb85n2m

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"