عادي

بايدن يشكك في فوز هاريس.. والديمقراطيون يجمعون مبالغ طائلة

14:35 مساء
قراءة 3 دقائق
بايدن وهاريس

الخليج - متابعات

شكك الرئيس الأمريكي بايدن وعدد من مساعديه في إمكانية فوز هاريس على ترامب، بحسب موقع أكسيوس الأمريكي

يأتي ذلك في الوقت الذي أعلنت فيه مجموعة «أكت بلو» المسؤولة عن جمع التبرّعات لحملة الانتخابات الرئاسية للحزب الديمقراطي أنّها سجّلت مساء الأحد، بعد سحب الرئيس جو بايدن ترشّحه ودعمه نائبته كامالا هاريس للحلول محلّه، أكبر عملية جمع تبرّعات ليوم واحد في 2024.

وقالت المجموعة في بيان إنّه «حتى الساعة 21,00 (01,00 ت غ)، جمع المؤيّدون على مستوى القاعدة 46.7 مليون دولار (42.8 مليون يورو) عبر أكت بلو بعد إطلاق ترشيح نائبة الرئيس كامالا هاريس».

وأضاف البيان أنّ يوم الأحد أصبح أكبر يوم لجمع التبرعات في دورة 2024، وهذه المجموعة تسهّل جمع التبرعات عبر الإنترنت للمرشحين الديمقراطيين.

وقبل إعلان بايدن، كان الديمقراطيون يواجهون احتمال هزيمة ثقيلة على يد ترامب والمرشح الجمهوري لمنصب نائب الرئيس «جي دي فانس»،

ويأمل الديمقراطيون أن تتغير هذه الحسابات. ومع ذلك، يرى معظم المراقبين أنها من غير المرجح أن تكون قادرة على التغلب على الثنائي ترامب وفانس. ولا يزال من الممكن أن يقنع هذا الديمقراطيين باختيار شخص غير متوقع في مؤتمر الحزب في شيكاغو الشهر المقبل، وفق التليغراف.

لقد تأخر جو بايدن للغاية في قراره الانسحاب من السباق إلى البيت الأبيض، وهو ما يطرح السؤال حول إمكانية حزبه التكيف مع الواقع الجديد.

وكانت معنويات المعسكر الديموقراطي متدنية بعد أداء بايدن الكارثي خلال مناظرة تلفزيونية مع خصمه الجمهوري في 27 حزيران/يونيو. وبدا بايدن ضعيفا جسديا وتكلم بصوت أجش وواجه صعوبة في التعبير عن أفكاره بطريقة منطقية.

  • كوفيد

واحتلت قدراته الإدراكية والذهنية النقاش العام منذ ذلك الحين مع تناول وسائل الإعلام هذا الموضوع بانتظام.

وفيما سمّى دونالد ترامب في 15 تموز/يوليو نائبا له ونال تفويضا رسميا من الجمهوريين خلال المؤتمر العام للحزب في إطار مراسم حافلة، كان بايدن يواجه تمردا متناميا في صفوف معسكره.

وعلاوة على ذلك، أعلن عن إصابة بايدن بكوفيد-19 في 17 تموز/يوليو ما اضطره إلى تعليق فاعليات حملته الانتخابية وعزل نفسه في مقر إقامته الخاص على شاطئ البحر في ولاية ديلاوير.

وزاد ذلك من حالة عدم اليقين في صفوف حزبه.

وتوسعت الدعوات لانسحابه التي بدأت مع شخصيات ديموقراطية غير معروفة كثيرا، إلى الدوائر الديموقراطية العليا مع تحرك الرئيس السابق باراك أوباما والرئيسة السابقة لمجلس النواب نانسي بيلوسي وقادة يساريين في الكونغرس، في الكواليس على ما أفادت وسائل الاعلام.

في العلن كان بايدن يبدي مقاومة مؤكدا مرارا وتكرارا أنه سيبقى في السباق وسيهزم دونالد ترامب.

  • هاريس والمنافسون المحتملون

ومن جانبها لم تهدر كاملا هاريس نائبة الرئيس الأمريكي جو بايدن أي وقت وأطلقت حملتها الرئاسية لعام 2024 ساعية للحصول على دعم زملائها في الحزب الديمقراطي من خلال مساندة بايدن لها بعد انسحابه من السباق

وأجرى مسؤولو حملتها وحلفاؤها مئات الاتصالات أمس الأحد لدعوة المشاركين في مؤتمر الحزب الشهر المقبل إلى دعم ترشيحها لخوض انتخابات الرئاسة في الخامس من نوفمبر تشرين الثاني أمام المرشح الجمهوري دونالد ترامب.

وقالت مصادر متعددة إن الاتصالات، التي تهدف إلى منع ظهور منافسين محتملين من الديمقراطيين، بدأت تقريبا فور انسحاب بايدن (81 عاما) من السباق.

وستضفي هاريس (59 عاما)، وهي أمريكية من أصل آسيوي، حيوية جديدة تماما على السباق مع ترامب (78 عاما) في ظل فرق الأجيال والثقافة.

ولم تنتخب الولايات المتحدة أي امرأة رئيسا حتى الآن على مدى 248 عاما من تاريخها.

  • أسبوع قل نظيره

عرفت الولايات المتحدة أسبوعا قل نظيره في تاريخ البلاد مع نجاة مرشح للانتخابات الرئاسية من محاولة اغتيال وانسحاب آخر من السباق الرئاسي.

وأكد ترامب لشبكة (سي.إن.إن) بعد إعلان بايدن بقليل أن «هزيمة هاريس ستكون أسهل من جو بايدن».

وأتت الصدمة في 13 تموز/يوليو، ففي خضم تجمع انتخابي في بنسيلفانيا وفي حين كان دونالد ترامب يلقي خاطبا معتمرا قبعته الحمراء الشهيرة، سمع أزيز رصاص. وضع الرئيس السابق يده سريعا على أذنه وارتسمت على وجهه ملامح الألم. وتعالت صيحات الذعر فيما انقض عليه عناصر جهاز الخدمة السرية لحمايته ونقله إلى مكان آمن.

ونجا الرئيس السابق يومها من نيران شاب أمريكي يبلغ العشرين تبقى دوافعه مجهولة. وقد أصيب ترامب في الأذن.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p992dwn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"