عادي
غموض حول الحادث.. وناقلة تبلّغ عن هجوم بصاروخين قبالة سواحل اليمن

الحوثيون يقصفون سفينة تحمل شحنة ذرة إلى إيران

00:00 صباحا
قراءة 3 دقائق
2

أعلن الحوثيون في اليمن، أمس الاثنين، استهداف سفينة أمريكية في البحر الأحمر، في أعقاب تقارير من وكالتين بريطانيتين للأمن البحري بأن سفينة أبلغت عن استهدافها بصاروخين أثناء مرورها في مضيق باب المندب الاستراتيجي. وزعم الحوثيون أن السفينة التي تحمل اسم «ستار إيريس» هي سفينة أمريكية، فيما قال محللون في قطاع الشحن إن سفينة كانت تحمل شحنة ذرة إلى إيران، ورجح مسؤول في الجيش الأمريكي أن تكون السفينة قد استهدفت لكنها لم تصب، دون أن يعطي المزيد من التوضيحات.

وأظهرت مواقع التتبع البحري سفينة ترفع علم جزر مارشال تحمل نفس الاسم في البحر الأحمر. وقالت هيئة عمليات التجارة البحرية في المملكة المتحدة، إن سفينة تعرضت لهجوم بصاروخين على بعد 40 ميلاً بحرياً جنوب مدينة المخا في اليمن، لكن السفينة أبلغت عن وقوع أضرار طفيفة وأن الطاقم بأمان. ومن غير الواضح ما إذا كان كلا الهجومين هما لنفس الحادث.

وقالت مجموعة كبلر للتحليلات والبيانات إن تحليلاً لبيانات تتبع السفن خلص إلى أن «ستار أيرس»‭ ‬كانت تنقل شحنة ذرة من البرازيل إلى إيران.

وقال إيشان بهانو كبير محللي شؤون السلع الزراعية الأولية لدى كبلر «شأنها شأن جميع سفن الشحن المتجهة إلى إيران، لم تحول ستار أيرس مسارها بعيداً عن البحر الأحمر، ربما بسبب عدم خوفها من هجمات الحوثيين الذين يمكن اعتبارهم أصدقاء بالنظر إلى وجهة السفينة».

وأضاف «كانت السفينة تحمل شحنة ذرة من البرازيل. وتشكل صادرات البرازيل غالبية واردات إيران من الذرة، إذ من المتوقع أن تبلغ 4.5 مليون طن هذا العام».

وقال مسؤول أمني من المنطقة إن الهجوم كان يهدف على ما يبدو إلى «إظهار أن إيران لا تسيطر على الحوثيين وأنهم يتصرفون بشكل مستقل»، مشيراً إلى أن الحوثيين أبلغوا طهران مسبقاً.

يشن الحوثيون مراراً هجمات على حركة الشحن التجاري الدولي منذ منتصف نوفمبر/ تشرين الثاني. وتقول مصادر في قطاعي الشحن والتأمين إن الحوثيين يستهدفون السفن التي لها علاقات تجارية مع الولايات المتحدة أو بريطانيا أو إسرائيل.

وأجبرت الهجمات العديد من الشركات على وقف رحلاتها عبر البحر الأحمر وتفضيل طريق أطول وأكثر تكلفة حول إفريقيا، فيما تنفذ طائرات حربية أمريكية وبريطانية ضربات انتقامية في مناطق باليمن.

وتشغل شركة ستار بالك كاريرز التي مقرها في أثينا والمدرجة على المؤشر ناسداك الأمريكي سفينة ستار أيرس، وهي ناقلة بضائع سائبة من الفئة باناماكس.

وأحال متحدث باسم الشركة الأسئلة إلى التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة والمكلف بالتصدي لهذه الهجمات.

ولم يرد مسؤولون إيرانيون على طلب للتعليق. ولا تسري العقوبات الأمريكية على تجارة السلع الغذائية الإيرانية.

وكانت شركة أمبري البريطانية لأمن الملاحة البحرية وهيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية ذكرتا في وقت سابق أمس الاثنين أن ناقلة بضائع سائبة مملوكة لجهة يونانية وترفع علم جزر مارشال استُهدفت بصواريخ في حادثين في أثناء إبحارها في مضيق باب المندب.

ودخلت التوترات في منطقة البحر الأحمرمنذ أيام مرحلة تصعيد لافت منذ استهداف الحوثيين في 9 يناير الماضي سفينة أمريكية بشكل مباشر، بعد أن كانوا يستهدفون في إطار سفن شحن تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية، أو تنقل بضائع من وإلى إسرائيل. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/y2wnh53b

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"