عادي
زجاجها الأكثر طلباً في المدينة

خسائر كبيرة وأضرار جسيمة في سوق السيارات بالعين

20:20 مساء
قراءة 3 دقائق
خسائر كبيرة
  • أصحاب السيارات المتضررة: كلفة التصليح غير مغطاة لارتباطها بوثيقة تأمين طرف ثالث

العين: راشد النعيمي

تعرض قطاع بيع السيارات الجديدة والمستعملة في مدينة العين لخسائر كبيرة وأضرار جسيمة، نتيجة تساقط حبات البرد بأحجام كبيرة على المركبات التي تحطم زجاجها، وتعرض بدنها لضربات كثيرة، إضافة على تلفيات في مختلف أجزائها، وذلك عقب العاصفة الممطرة التي وقعت أحداثها في ساعة مبكرة من صباح الاثنين.

(الخليج) التي رصدت الأضرار في طرقات العين، حيث نسبة كبيرة من المركبات تسير بلا زجاج، إذ لجأ أصحابها إلى تغطيه مكانه كلا حسب طريقته، حيث كان الزجاج الخلفي هو الحلقة الأضعف في السيارات التي تعرضت لحبات البرد، بينما بقي الزجاج الأمامي المتحطم مكانه وكانت أعين الجميع على محال بيع زجاج السيارات التي استهلكت مخزونها، وبدأت في نوبات عمل متواصلة، تلبية لزيادة الطلب عليها خاصة لتلك الأنواع المتوفرة حالياً، ولا تستلزم طلباً مسبقاً من وكلاء قطع الغيار.

الصورة

وأجمع كثير من أصحاب السيارات المتضررة، أن كلفة التصليح غير مغطاة بالنسبة لهم، نظراً لارتباطها بوثيقة تأمين طرف ثالث لا تشمل تغطية الكوارث الطبيعية، لذلك لجأ كثير منهم إلى الحلول المؤقتة بإغلاق الزجاج الخلفي الذي كان الأكثر تضرراً بالنايلون واستخدام السيارة ريثما يتوافر البديل.

خسائر كبيرة.

وأجمع عدد من أصحاب معارض السيارات الجديدة والمستعملة في حراج العين على تعرضهم لخسائر كبيرة بالملايين، نتيجة حبات البرد التي كانت سابقة لم تحدث مطلقاً بهذا الحجم والضرر الذي خلف تلفيات كبيرة في مركبات جديدة لم تسجل بعد، وأخرى مستوردة بأوراق الجمارك تتراوح قيمتها من 50 ألفاً إلى 500 ألف درهم وأكثر حيث أشار سعيد الزيدي إلى تضرر 12 مركبة في المعرض الذي يديره تصل كلفة إصلاحها على ما يفوق 250 ألف درهم، موضحاً أنه لا توجد تغطية تأمينية لتلك المركبات نظراً لعدم وجود منتج تأميني يغطي السيارات التي لم تسجل في جهات المرور، وتتحصل على لوحات أرقام ما يعني تحمل أصحاب السيارات كلفة إصلاحها إضافة إلى كلفة الفرق السعري عند عرضها مرة أخرى كسيارة جرى إصلاحها مسبقاً.

الصورة

من جانبه قال شير نواز خان، أن الخسائر التي لحقت به كبيرة ويصعب حالياً تقدير قيمة إصلاحها حيث شملت 23 سيارة كانت متوقفة خارج المعرض حيث يلجأ أصحاب تلك المعارض على تخصيص المحل كمكتب ربما يستوعب مركبة أو اثنتان بينما يتم عرض السيارات في المواقف دون حماية تذكر من الظواهر المناخية التي لم تكن في الحسبان ولم نتوقعها كأصحاب معارض أن تكون بهذه القوة.

الصورة

أما والي خان الذي تعرضت 14 مركبة من معرضه لتلفيات كبيرة قال إن موضوع الإصلاح صعب جداً بالنسبة لبدن السيارة الذي يحتاج إلى كلفة كبيرة حيث لم يسلم شبر منه من الضربات والانبعاجات التي يمكن التعامل معها في بعض الورش التي تقوم بتصليحها دون إعادة طلاء، لكن الموضوع مكلف لأن عدد الضربات كبير، وربما يحتاج إلى (سمكرة) السيارة من جديد وإعادة طلائها.

الصورة

وأوضح أن جميع الحلول المطروحة مكلفة في جميع الأحوال فهي لا تشمل كلفة الإصلاح فقط، وإنما نزول قيمة المركبة عند إعادة عرضها للبيع كسيارة جرى إصلاحها أو طلاؤها أو تغيير أجزاء منها.

وشهد يوم، أمس الثلاثاء، أقبالاً كبيراً على استصدار شهادات تضرر المركبات بسبب الأحوال الجوية، وذلك لتقديمها لشركات التأمين في حال وجود تغطية، أو لورش التصليح تمهيداً لإجراء الإصلاح على حساب المالك.

الصورة
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/2wfyf5rz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"