عادي
برعاية نهيان بن مبارك وحضور 5000 شخصية دولية

أبوظبي تحتضن المؤتمر الدولي لحوار الحضارات والتسامح 20 فبراير

14:28 مساء
قراءة دقيقتين
1
نهيان بن مبارك

أبوظبي: «الخليج»

تحتضن العاصمة أبوظبي، «المؤتمر الدولي لحوار الحضارات والتسامح»، على مدار ثلاثة أيام من 20 إلى 22 فبراير/ شباط، برعاية وحضور الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح والتعايش، بتنظيم «مركز باحثي الإمارات للدراسات والبحوث»، ووزارة التسامح والتعايش، بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة لتحالف الحضارات (UNAOC)، ومكتب أبوظبي للمؤتمرات والمعارض.

ويجمع الحدث العالمي، مشاركين من حكومة الإمارات، وعدد من الحكومات العربية والدولية، والأوساط الأكاديمية والبحثية، والمنظمات المتعددة الأطراف، ونخبة من الباحثين والأكاديميين والعلماء البارزين في الحضارات والتسامح والعلوم الإنسانية.

ويركز المؤتمر، الذي يُعقد تحت شعار «تجسير الحضارات ورعاية التنوع»، على قيم التسامح والتعايش الإنساني، حيث ستكون حاضرة بقوة على أسس ومناهج علمية وبحثية رصينة، للخروج برؤية وخطة عمل من أجل الإنسانية.

وتضيء جلسات المؤتمر وأوراقه البحثية، على التعاون بين الحضارات المختلفة بمفهوم علمي، إذ يناقش الخبراء والأكاديميون والمهتمون، القضايا العلمية المرتبطة بتعزيز قيم التسامح والتعايش، وأثرها في التواصل مع الآخر المختلف، ثقافياً وعرقياً واجتماعياً ودينياً. كما سيوفر مجموعة واسعة من المواضيع العلمية ذات الصلة كتبادل الخبرات العلمية واستنباط الدروس المستفادة من التاريخ، ودور الثقافة والتحول الثقافي في تعزيز التعايش، وتعدد الثقافات في المجتمعات المعاصرة، وأهمية فهم الاختلافات الحضارية، واحترامها، والاستثمار في تنمية المجتمعات، والإضاءة على أهمية الحوار بين الحضارات، وتعزيز التسامح والتفاهم المتبادل.

ويستقطب المؤتمر نحو 100 منظمة عالمية، و5 آلاف مشارك، بمن فيهم 50 متحدثاً من الجهات الحكومية والأكاديمية والمنظمات العالمية التي تعنى في دراسات تلاقي الحضارات والتسامح، وسيطرح المؤتمر نحو 200 ورقة علمية وجلسة حوارية للمناقشة.

ويصاحب المؤتمر، معرض من 35 دولة لطرح برامجها وأفضل الممارسات العالمية في الاستدامة الثقافية والمجتمعية، فضلاً عن إعلان أول مجلة علمية محكّمة لعلوم الحضارات والتسامح، لتقديم منظور جديد عن تطور الحضارات.

وفي افتتاح المؤتمر سيتحدث الشيخ نهيان بن مبارك، والشيخ عبدالله بن بيه، رئيس مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة «أديان من أجل السلام»، وميغيل أنخيل موراتينوس، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة، والممثل السامي لمنظمة الأمم المتحدة لتحالف الحضارات. كما ستعلن خلال الحفل شخصية العام للتسامح.

ومن المتحدثين في المؤتمر، اللواء الدكتور أحمد ناصر الرئيسي، رئيس المنظمة الدولية للشرطة الجنائية «الإنتربول»، والدكتور فراس حبّال، رئيس مركز علماء الإمارات للأبحاث، والدكتور علي راشد النعيمي، عضو المجلس الوطني الاتحادي، وأحمد الجروان، رئيس المجلس العالمي للتسامح والسلام، والمستشار محمد عبد السلام، الأمين العام لمجلس حكماء المسلمين، والرئيس المشارك لمنظمة أديان من أجل السلام، ونهال سعد، مديرة تحالف الحضارات التابع للأمم المتحدة، والسفير مارك جي سيفرز، مدير المركز اليهودي بأبوظبي، مركز سيدني ليرنر للتفاهم العربي اليهودي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/2p83yr3c

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"