عادي

فطر ينمو على ضفدع

15:09 مساء
قراءة دقيقة واحدة
فطر ينمو على ضفدع
فطر ينمو على ضفدع
إعداد: محمد عزالدين
أثار فطر حيرة باحثين هنود، من الصندوق العالمي للحياة البرية، وجدوه ينبت على الساق الخلفية لنوع من الضفادع يطلق عليه اسم «ضفدع راو» ذو الظهر الذهبي «هيلارانا إنترميدي»، موطنه سفوح جبال غاتس الغربية في الهند، واحدة من أكثر المناطق تنوعاً بيولوجياً في العالم، وهذه أول مرة يرصد فيها فطر ينمو على أنسجة حيوانية حية.
وقال الباحثون، تمكنّا من تحديد نوع الفطر بأنه «بونيه»، والمعروف بأنه ينبت على الخشب المتعفن، ولم توثق أي دراسة أو بحوث، فطر ينمو على كائن حي من قبل، ومن المرجح أن يكون السبب، هو أن الفطر يتطلب عناصر غذائية لا توجد عادة بشكل كاف على جلد أي حيوان.
ويعتقد الباحثون، ربما تكون سفوح جبال غاتس الغربية الرطبة، وفرت بيئة مثالية لنمو الفطر، لتوفر الرطوبة الكافية والمواد العضوية، ولا تزال الطبيعة الدقيقة للفطر الذي ينمو على الضفدع، ما إذا كان معدياً أو حميداً، ومدى عمق اختراقه للجلد، قيد الدراسة.
وأضاف الباحثون، بأن هذا الأمر مدعاة للقلق، لأن الضفادع، ومئات الأنواع البرمائية الأخرى في جميع أنحاء العالم، تتعرض للتهديد من قبل فطر طفيلي آخر يسمى «باتراكوشيتريوم ديندروباتيديس» الذي يؤدي إلى التخلص من توازن الماء والملح على جلد هذه الأنواع ويتسبب في النهاية بقصور القلب، إلا أن وجوده في الهند ضئيل للغاية.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/bddknpws

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"