عادي

تلاسن حاد بين بايدن وبوتين

22:03 مساء
قراءة دقيقتين

سان فرانسيسكو - أ ف ب

تبادل كل من الرئيس الأمريكي جو بايدن ونظيره الروسي فلاديمير بوتين توجيه الانتقادات اللاذعة إلى بعضهما بعضاً، وصف خلالها الأول، سيد الكرملين ب«المجنون» الذي يخشى بسببه اندلاع حرب نووية باستمرار.

وجاءت تعليقات بايدن خلال حفل لجمع التبرعات في كاليفورنيا، ألقى خلالها كلمة مقتضبة أمام إعلاميين، قال خلالها «لدينا مجنون مثل هذا الرجل بوتين، وآخرين غيره، حيث علينا دائماً أن نخشى من اندلاع نزاع نووي، لكن التهديد الوجودي للبشرية هو المناخ».

وأضاف بايدن أن الولايات المتحدة ستعلن الجمعة عن حزمة عقوبات صارمة جديدة ضد روسيا بسبب وفاة زعيم المعارضة الروسية أليكسي نافالني في السجن.

وعلق الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف على هذه الكلمات التي تفوّه بها بايدن قائلاً: «عار كبير على البلد نفسه.. على الولايات المتحدة». وأضاف «من المخزي أن يستخدم رئيس دولة ما هذا النوع من الكلام».

وتابع «من الواضح أن السيد بايدن يظهر سلوكاً على طراز رعاة البقر في هوليوود لخدمة المصالح السياسية الداخلية».

وسرعان ما رد بوتين بالسخرية من تعليقات بايدن، معتبراً أنه رد مناسب منه بعدما اعتبره بوتين أفضل لروسيا من دونالد ترامب.

وقال بوتين لصحفي في التلفزيون الروسي إنها: «وقاحة نعم». وأضاف أن بايدن «لن يقول لي فولوديا (تصغير لاسم فلاديمير بالروسية) أحسنت، شكراً. لقد ساعدتني كثيراً».

وأضاف بوتين أن تصريح بايدن يفسر سبب تفضيل الكرملين له رئيساً للولايات المتحدة في المستقبل.

وقال بوتين للتلفزيون الرسمي بابتسامة خفيفة: «إننا مستعدون للعمل مع أي رئيس. لكنني أعتقد أن بايدن هو الرئيس المفضل أكثر بالنسبة لروسيا، واستنادا إلى ما قاله للتو، فأنا على حق تماماً».

وتابع بوتين «لقد سألتموني أيهما الأفضل بالنسبة لنا. قلتها حينها، وما زلت أعتقد أن بوسعي تكرارها: إنه بايدن».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/3nepd327

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"