عادي

أوروبيون يحيون ذكرى حرب أوكرانيا..وغالبية الروس يؤيدون بوتين

23:40 مساء
قراءة دقيقتين

«الخليج»- وكالات

تظاهر عشرات الآلاف في عواصم أوروبية عدة لمناسبة الذكرى الثانية لحرب أوكرانيا للمطالبة بوقف الصراع وبدعم كييف، في وقت كشف فيه استطلاع للرأي أن غالبية الروس يؤيدون سياسة الرئيس فلاديمير بوتين.

وتظاهر الآلاف، السبت، في ألمانيا باللونين الأصفر والأزرق دعماً لكييف. وفي برلين وكولونيا تجمع خمسة آلاف شخص بحسب الشرطة، للتنديد بالحرب التي دخلها عامها الثالث.

وفي فرانكفورت، أفادت الشرطة بوجود نحو ألف متظاهر. ويتوقع تنظيم تظاهرات عدة في ميونيخ وشتوتغارت وإرفورت.

وقال رئيس بلدية برلين كاي فيغنر في مسيرة العاصمة: «مكاننا في هذه المعركة من أجل الحرية هو إلى جانب أصدقائنا الأوكرانيين». وسيتم إضاءة بوابة براندنبورغ مساء باللونين الأصفر والأزرق.

وعلى مسافة قريبة عرض أعضاء منظمة «غرينبيس» رسائل جاء فيها: «أوقفوا القتل» و«ارفعوا أيديكم عن أوكرانيا».

وفي كولونيا، تجمع المتظاهرون تحت شعار: «معاً من أجل أوكرانيا والديمقراطية».

ورغم هذا التحرك يبدو أن الألمان، بعد عامين من الحرب، يراهنون بشكل أقل على انتصار كييف على موسكو، إذ كشف استطلاع أخير للرأي، أن (43%) من الألمان يعتقدون أن بلادهم يجب أن تتوقف عن تسليح أوكرانيا، مقارنة ب 39% يؤيدون ذلك.

وفي بلجراد، أحيا المئات، السبت في بلغراد الذكرى الثانية للحرب، رافعين أعلاماً أوكرانية وأخرى للاتحاد الأوروبي ودول أخرى في التكتل، وتجمعوا في الحديقة الواقعة قبالة البرلمان الصربي، قبل أن يسيروا بصمت حتى الساحة المركزية في العاصمة الصربية.

وأضاء المتظاهرون شموعاً وضعوها مع أكاليل زهر على خارطة لأوكرانيا امتدت على أرض ساحة الجمهورية.

وفي فرنسا، تظاهر آلاف الأشخاص، السبت، تعبيراً عن دعمهم لأوكرانيا التي تواجه قواتها وضعاً صعباً في مواجهة القوات الروسية.

وفي باريس، سار الآلاف بين ساحتي الجمهورية والباستيل للمطالبة بوقف الحرب. وفي روان تجمع نحو 500 شخص أمام مقر البلدية ووضع إكليل من الزهور تكريماً لضحايا الحرب. وفي نيس سار 500 شخص في الجادة الرئيسية، وفقاً للجمعية الفرنسية الأوكرانية في الكوت دازور. وفي تولوز تجمع نحو 200 شخص أمام تمثال للشاعر الأوكراني الشهير تاراس شيفتشينكو.

وشهدت بريطانيا تظاهرات داعمة لأوكرانيا، أبرزها في لندن، حيث أقيم قداس في الكاتدرائية الكاثوليكية الأوكرانية في مايفير.

وفي الوقت نفسه، في اسكتلندا، حضر الزعماء السياسيون والدينيون قداساً في قلعة إدنبرة للاحتفال بالذكرى السنوية.

وعلى الرغم من مرور عامين على الحرب التي تخوضها روسيا في أوكرانيا، لكن غالبية الروس لا يزالوان يؤيدون الرئيس فلاديمير بوتين، إذ كشف استطلاع للرأي، أن نحو 82% من الروس قيّموا بشكل إيجابي أداء بوتين، كما عبّرت نسبة 81% منهم عن ثقتهم برئيس البلاد. وشملت الدراسة 1.5 ألف مشارك من 53 مقاطعة في البلاد.

وأجرى الاستطلاع مؤسسة «الرأي العام» (فوم)، في الفترة من 16 إلى 18 فبراير/ شباط 2024 بين مواطني روسيا الاتحادية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/yh786dnt

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"