عادي
كييف تعلن استهداف مصنع روسي للصلب

شويغو يتفقد قواته.. وقائد الجيش الأوكراني يتعهد بالنصر

01:16 صباحا
قراءة 3 دقائق
تظاهرة تضامن مع أوكرانيا في ميدان مجلس الشيوخ في هلسنكي (أ.ف.ب)
تفقد وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو قواته في مناطق تسيطر عليها في أوكرانيا، بينما أعلنت القيادات الأوكرانية تعهدها بالنصر، وأعلنت استهداف مصنع روسي للصلب.
المزيد من الانسحابات
أفاد الجيش الروسي، أمس السبت، أن شويغو قال للجنود في أحد مراكز القيادة «اليوم، من حيث نسبة القوات، فإن الأفضلية لنا». وجاء في بيان الجيش أن شويغو أُبلغ أن القوات الروسية في وضع هجومي بعد السيطرة على مدينة أفدييفكا الصناعية الاستراتيجية.
قال إيغور كيماكوفسكي، مستشار رئيس جمهورية دونيتسك الشعبية، إن الفصائل المسلحة والأوكرانية انسحبت من عدة مواقع بالقرب من مدينة أفدييفكا التي سيطر عليها الجيش الروسي مؤخراً. وأضاف أن التشكيلات المسلحة الأوكرانية التي انسحبت من أفدييفكا، تحت ضغط المدفعية الروسية والقنابل المنزلقة، اضطرت إلى التخلي عن مواقعها بالقرب من بلدة لاستوشكينو. وأوضح أن الهجمات على القوات الأوكرانية في هذا الجزء من الجبهة، تتم من عدة اتجاهات في وقت واحد.
وأعلنت وزارة الدفاع الروسية، أمس السبت، أن قواتها أسقطت طائرتين من طراز «ميغ-29» قرب بلدتي ياسينوفويه وسيليدوفو في دونيتسك الشعبية، و92 مسيرة في مناطق متفرقة خلال آخر 24 ساعة.
وذكرت الوزارة في تقرير لها أن إجمالي خسائر القوات الأوكرانية خلال اليوم قبل الماضي وصل إلى 1035 جندياً على مختلف محاور القتال.
تعهد بالنصر
قال القائد الأعلى للجيش الأوكراني، ألكسندر سيرسكي، السبت، إن أوكرانيا ستنتصر على «الظلام»، في الذكرى السنوية الثانية للحرب . وكتب سيرسكي على تلغرام «أنا مقتنع بأن انتصارنا يكمن في الوحدة. وهذا سيحدث بالتأكيد. لأن النور دائماً ينتصر على الظلام!».
وقال لا تزال أوكرانيا مصممة على القتال من أجل «كل شبر من أرضنا».
هجوم على مصنع للصلب
قال مصدر أوكراني، أمس السبت، إن مسيرات أوكرانية هاجمت مصنعاً روسياً كبيراً لصناعة الصلب خلال الليل قبل الماضي، ما تسبب في اندلاع حريق ضخم. وأضاف «تُستخدم المواد الأولية من هذه المنشأة في تصنيع الصواريخ والمدفعية والطائرات المسيرة الروسية. لذلك هي هدف مشروع لأوكرانيا». ولم يحدد موقع المصنع. وذكر حاكم منطقة ليبيتسك الروسية أن إنتاج المصنع، الواقع في المدينة التي تحمل نفس الاسم وتبعد نحو 400 كيلومتر شمالي الحدود الأوكرانية، يمثل نحو 18 بالمئة من إنتاج روسيا من الصلب.
وقُتل شخص وجُرح ثلاثة آخرون على الأقل إثر تحطم مسيّرة روسية في ساعة متأخرة الجمعة على مبنى سكني في مدينة أوديسا بجنوب أوكرانيا.
ضبط النفس
دعا المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافايل غروسي إلى «أقصى درجات ضبط النفس» بعد سلسلة انفجارات وقعت الأسبوع الماضي قرب محطة زابوريجيا النووية الخاضعة لسيطرة روسيا. وجاء في بيان لغروسي أن خبراء في الوكالة «متمركزون في محطة زابوريجيا أفادوا بسماع انفجارات يومية في الأسبوع الماضي، بما في ذلك انفجار في وقت متأخر الجمعة يبدو أنه وقع قرب المحطة». والخميس سمع دوي انفجارات عدة أحدها «قوي على نحو غير اعتيادي، ما يشير إلى أنه وقع على مقربة من الموقع».
وأعرب غروسي عن «قلقه البالغ» حيال سلامة المحطة وأمنها.
تحقيق في 122 ألف جريمة حرب
قال المدعي العام الأوكراني أندريه كوستين إن كييف بدأت تحقيقات في أكثر من 122 ألف حالة يشتبه في أنها جرائم حرب منذ بدء الحرب الروسية قبل قرابة عامين. وأضاف كوستين لرويترز على هامش مؤتمر حول القانون الجنائي الدولي في برلين «حددنا بالفعل 511 جانياً. وصدرت في المحاكم الأوكرانية بالفعل 80 إدانة» أغلبها أحكام غيابية. وقال كوستين إن عدد جرائم الحرب المشتبه في ارتكابها من المتوقع أن يزداد.
(وكالات)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/4ny9663n

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"