عادي

خبراء يوصون بالتحوّل الأخضر في النقل الجماعي

00:25 صباحا
قراءة دقيقتين

دبي: «الخليج»

شهدت جلسة «وسائل نقل صديقة للبيئة لمدن أكثر صحة»، في أول أيام مؤتمر ومعرض النقل لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حضوراً لافتاً بالنظر للأهمية البالغة التي تحظى بها وسائل النقل النظيفة والمستدامة والصديقة للبيئة من قبل شريحة واسعة من الخبراء والمختصين وأصحاب القرار حول العالم.

وأجمع المشاركون على أهمية التحوّل في قطاع النقل إلى المركبات الصديقة للبيئة من أجل مدن يتمتع سكانها بالصحة والسعادة والرضى.

وشارك في الجلسة، أحمد هاشم بهروزيان، المدير التنفيذي لمؤسسة المواصلات العامة بهيئة الطرق والمواصلات، وعبدالله المرزوقي، مدير عام مركز النقل المتكامل بأبوظبي، وأريغو جيانا، المدير التنفيذي لمؤسسة أزياندا للمواصلات بميلان الإيطالية، وعبدالجبار بن سالم، نائب أول الرئيس بشركة أر أي تي بي، ودان بيترسون، نائب أول الرئيس لوحدة الأعمال الدولية في شركة فولفو.

وأدار الجلسة، ليندسي مانشيني، مدير إدارة أول للفعاليات والخدمات الأكاديمية في الاتحاد العالمي للمواصلات العامة في بروكسل ببلجيكا.

وقال بهروزيان: «نعمل في دبي على التحوّل السريع لوسائل النقل المستدام، ووصلنا لمرحلة متقدمة في التعاقد على الحافلات الكهربائية، إضافة إلى المترو والترام اللذان يعملان على الطاقة الكهربائية، ومركبات كروز الكهربائية ذاتية القيادة والتاكسي الجوي الكهربائي».

وقال عبدالله المرزوقي: «لم تعد المواصلات العامة خياراً لمحدودي الدخل فقط؛ بل أصبحت خياراً للجميع، ليس لأن تعرفتها معقولة فحسب؛ بل تعتبر وسائل نقل آمنة ومريحة، لذا يجب أن نواصل العمل على تحويلها إلى وسائل نقل مستدامة وصديقة للبيئة».

وقال أريغو جيانا: «يجب علينا الاستمرار في حث شريحة واسعة من السكان على استخدام وسائل النقل الجماعي، التي نعمل في نفس الوقت على تحويلها إلى وسائل خضراء مستدامة».

وقال دان بيترسون: «ينبغي أن نولي الاستدامة كأهم عنصر في هذا التحوّل، إضافة إلى عنصري الأمان والجودة، ناهيك عن استخدام التقنيات المتطورة المناسبة».

وقال عبدالجبار بن سالم: «يجب ألاّ تقتصر الاستدامة على التحول إلى وسائل النقل الخضراء؛ بل يجب أن يكون في معظم العمليات والخدمات، التي تشكل جزءاً لا يتجزّأ من عمل المواصلات العامة».

وأوصى المتحدثون في ختام جلستهم بأن التحوّل الأخضر في وسائل النقل الجماعي يجب أن يستند إلى خطط طموحة واستراتيجيات واضحة ومدروسة لتحقيق الأهداف، والمساهمة الفعّالة في تحقيق الحياد الصفري وتقليل البصمة الكربونية لخلق بيئة صحية لسكان المدن الآخذة بالنمو السريع في مختلف أنحاء العالم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/yf9dknzh

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"