عادي
قائد الجيش الأوكراني يعترف ب«وضع صعب»

القوات الروسية تُفشل محاولة إنزال قوات في خيرسون

00:51 صباحا
قراءة دقيقتين
أوكرانية داخل ملجأ في بلدة أورخيف بزابوريجيا (رويترز)
جنود أوكرانيون خلال تدريب على هجمات إشعاعية وكيماوية وبيولوجية في خاركيف (رويترز)
جنود أوكرانيون يجهزون مدفع هاوتزر لقصف قوات روسية تسيطر على مدينة باخموت (رويترز)
مبنى سكني في أورخيف بزابوريجيا تعرض للتدمير جراء القصف الروسي (رويترز)
إزالة مبان مدمرة في ماريوبول التي تسيطر عليها القوات الروسية (رويترز)

صدّت القوات الروسية، أمس الخميس، محاولة إنزال لقوات أوكرانية خاصة، ودخلت بلدة في جنوب أوكرانيا، وقضت على 1300 جندي أوكراني على مختلف المحاور، وأسقطت 93 مسيرة خلال 24 ساعة، فيما اعترف قائد الجيش الأوكراني بوضع صعب على الجبهة.

صدّ محاولة إنزال

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أمس الخميس، صدّ محاولة إنزال لقوات خاصة من كييف بمقاطعة خيرسون في جنوب أوكرانيا، مؤكدة القضاء على ما يصل إلى 25 عسكرياً وأسر جندي واحد. وأفادت الوزارة في بيان أن مجموعة تخريب أوكرانية، حاولت القيام بإنزال، مستخدمة زوارق سريعة في جزيرة تندرا بمنطقة غولوبريستانسك في البحر الأسود، المقابل لمنطقة خيرسون. وأضافت أنه في نهاية الاشتباك «دُمِّرت أربعة زوارق تابعة لمجموعة الإنزال وأُغرقت، فيما عاد زورق خامس أدراجه». وكانت القوات الخاصة الأوكرانية أعلنت في بيان ليل الأربعاء الخميس أن مقاتلين تابعين لها «ماتوا أبطالاً أثناء مهمة قتالية» من دون تقديم تفاصيل إضافية.

دخول بلدة

قالت وزارة الدفاع الروسية إن قواتها دخلت بلدة روبوتاين في منطقة زابوريجيا بجنوب أوكرانيا التي كانت نقطة محورية للعديد من الهجمات في الآونة الأخيرة. وأشارت إلى أن القوات استولت على بعض المباني في البلدة.

اعتقال عميلين

اعتقل الأمن الفيدرالي الروسي اثنين من سكان جمهورية لوغانسك الشعبية، بتهمة التجسس لصالح الاستخبارات الأوكرانية وجمع المعلومات عن تحركات القوات الروسية. وجاء في بيان الجهاز: «تبين أن اثنين من سكان جمهورية لوغانسك جمعا معلومات حول مواقع القوات الروسية، وأن أحدهما سلم بيانات لاستخبارات كييف، والثاني بيانات للقوات الأوكرانية».

محصلة يوم

أعلنت وزارة الدفاع الروسية القضاء على أكثر من 1300عسكري أوكراني وإسقاط 93 مسيرة على مختلف المحاور خلال 24 ساعة. وأشارت إلى أن قواتها حسنت مواقعها على محور كوبيانسك في مقاطعة خاركيف، وسيطرت على تحصينات مهمة وصدت أربع هجمات في دونيتسك، وعلى محور أفدييفكا تواصل القوات الروسية تعزيز خطوطها وتطهير مواقع مهمة. وإجمالاً غنمت القوات الروسية معدات وأسلحة ومدافع غربية، ودمرت 10 دبابات، بينها «ليوبارد» ألمانية وناقلات جند مدرعة منها ناقلة إم 113 أمريكية،فضلاً عن تدمير محطة إلكترونية Bukovel-AD. 25، ومركز قيادة مجموعة تكتيكية ومركزي تحكم، ونظام إس 300 للدفاع الجوي و3 مستودعات للذخيرة، وإسقاط 9 صواريخ هيمارس أمريكية وقنبلتين موجهتين جي دام بريطانية.

الوضع صعب

قال قائد الجيش الأوكراني أولكسندر سيرسكي، أمس الخميس، إن القوات الأوكرانية تبعد القوات الروسية عن قرية أورليفكا إلى الغرب من أفدييفكا، إلا أن الوضع على الجبهة الشرقية لا يزال صعباً.

وأفاد سيرسكي عبر تطبيق تيليجرام «العدو يواصل أعماله الهجومية في العديد من المناطق على خط المواجهة. الوضع متوتر بشكل خاص في قطاعي أفدييفكا وزابوريجيا». وذكر سيرسكي، الذي زار القوات على الجبهة الشرقية، أن بعض القادة كشفوا عن جوانب قصور في «إدراكهم للأوضاع وتقييمهم للعدو»، مما أثر بشكل مباشر في استدامة الدفاع في مناطق معينة. وتابع «اتَّخذت كافة الإجراءات لتصحيح الوضع على الأرض، مع تخصيص ذخيرة إضافية وموارد مادية، بالإضافة إلى الاحتياطيات الضرورية».

وتقع أورليفكا على بعد أقل من كيلومترين شمال غربي لاستوشكين التي سيطرت القوات الروسية عليها في الآونة الأخيرة. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/vsz6hxrv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"