عادي
الخرطوم توافق لأول مرة على تلقّي المساعدات عبر دول الجوار

«الأغذية العالمي»: السودان يواجه أكبر أزمة جوع

01:09 صباحا
قراءة دقيقتين
نازحون سودانيون في إحدى الولايات

الخرطوم -عماد حسن،وكالات:

حذر برنامج الأغذية العالمي من أن الحرب الدائرة في السودان منذ قرابة 11 شهراً «قد تخلف أكبر أزمة جوع في العالم» في بلد يشهد أساساً أكبر أزمة نزوح على المستوى الدولي، فيما أفاد بيان صادر عن الحكومة، أمس الأربعاء، بأن السودان وافق للمرة الأولى على استلام مساعدات إنسانية عبر تشاد وجنوب السودان ومصر.

وأشار البرنامج إلى أن قلة الإنتاج الزراعي بسبب الحرب أدخلت كثيرين في مجاعة مسجلة أرقام قياسية.

وقالت مديرة برنامج الأغذية العالمي سيندي ماكين، إن المعارك التي أوقعت آلاف القتلى وأدت إلى نزوح ثمانية ملايين شخص «تهدد حياة الملايين كما تهدد السلام والاستقرار في المنطقة بكاملها».

وأشارت إلى أنه «قبل عشرين عاماً، شهدت دارفور أكبر أزمة جوع في العالم، ووحّد العالم آنذاك جهوده لمواجهتها ولكن السودانيين منسيون اليوم»، ونبهت إلى أنه «في جنوب السودان حيث لجأ 600 ألف شخص هرباً من الحرب، يعاني طفل من كل خمسة أطفال في مراكز الإيواء عند الحدود من سوء التغذية».

ووفق برنامج الأغذية العالمي، فإن أقل من «5% من السودانيين يستطيعون أن يوفروا لأنفسهم وجبة كاملة»، في الوقت الراهن، فيما أشارت تقارير للأمم المتحدة ومنظمات دولية أخرى، إلى أن أكثر من 25 مليون سوداني، أي نحو 65 في المئة من السكان، باتوا بحاجة إلى مساعدات غذائية عاجلة.

من جهة أخرى، أعلنت وزارة الخارجية السودانية، أمس الأربعاء «إن الحكومة، انطلاقاً من مسؤوليتها نحو مواطنيها، أبلغت الأمم المتحدة أمس الأربعاء، موافقتها على استخدام معبر الطينة من تشاد إلى الفاشر لدخول المساعدات الإنسانية المحددة، بعد الاتفاق على الجوانب الفنية بين الحكومتين السودانية والتشادية، ووفقاً لقرار مجلس الأمن رقم 1591».

وأضاف البيان أن مسارات (بورتسودان - عطبرة - مليط - الفاشر) ستستخدم، إضافة إلى مسار من مصر عبر طريق البحر الأحمر بورتسودان، فضلاً عن معبر وادي حلفا - دنقلا، ومسار من جنوب السودان.

بدورها،أعلنت المنسقة المقيمة للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في السودان، كلمنتين نكويتا سلامي، أن السلطات السودانية ستسهل تدفق المساعدات الإنسانية من تشاد.

وقالت سلامي في تغريدة على منصة «إكس»، «أُبلغت أن الحكومة السودانية ستسهل وصول المساعدات الإنسانية من تشاد عبر معبر طينة الحدودي».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mr54yn39

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"