المرأة الإماراتية في يومها العالمي

00:03 صباحا
قراءة دقيقتين

يوسف أبولوز

لا يومَ واحداً للمرأة في كل مكان وزمان، بل، لها كل الأيام وكل الليالي، وإذا أردت بكلمة ثانية: المرأة هي الزمن، وهي البذرة الأولى للبشرية، ولولا هذا الكائن الناعم الأنيق لكانت الحياة غليظة خشبية كما يقولون عادة في الكنايات الأدبية التي تنشغل بجماليات المرأة..

غير أن المرأة ليست مجرد كناية، ولا هي فقط مجرد صورة شعرية، بل، هي أولاً وأخيراً كائن إنساني يستمد قوّته وشخصيته من المكان ومن البيئة التي تحتوي هذه الطاقة البشرية الأنثوية الخلّاقة..

في الإمارات كانت المرأة في ماضي المكان والإنسان دائماً تحت الشمس، كانت أختاً وشقيقة للنخلة والسدرة والغافة.. رموز الخصب والعطاء والوجود البشري، ومثلما تعطي النخلة، أيضاً تعطي المرأة الإماراتية إلى جانب أبيها وأخيها وزوجها في زمن صعب جعلته إرادة الإنسان زمناً سهلاً قابلاً للعيش والإنتاج والنموّ..

بعض المواد البحثية الميدانية في الإمارات تقول إن المرأة في بلادها العصامية، كانت هي أيضاً نموذجاً عصامياً مبكّراً.. عرفت في بعض الأحيان الغوص، وعملت في الزراعة، وَعَلّمَت في الكتاتيب، لا بل إن أحد أصدقائي من البلاد قال لي، إن المرأة الإماراتية كانت تعرف قصّ الأثر على الرمل، كما كانت في الوقت نفسه تعرف قصّ الحكايات وسرد الخراريف والروايات لأبنائها وأحفادها في وقت قليل القراءة والكتابة..

المرأة اليوم في الإمارات طبيبة، ومعلّمة، ومديرة، وصحفية وروائية، تقود الطائرة والسيارة والباخرة، كما تقود فريقاً من العمل في شركة كبرى أو في مؤسسة دولية..

تمكين المرأة الإماراتية على هذا النحو الدولي المعاصر كان ولا يزال وراءه فكر دولة ورؤية قيادة وبصيرة حكم علمية مثقفة ترى أن هذه الفئة الإيجابية الشريكة في العمل والحياة هي على قدر المسؤولية، وعلى قدر الوطنية المطلوبة دائماً بأمانة وثقة كافة فئات المجتمع الإماراتي المتعلم اليوم في أكثر الجامعات عراقة وتاريخية في العالم.

في يوم المرأة العالمي ننتبه بموضوعية تامّة إلى عالمية المرأة الإماراتية التي تبوأت مكانات ومواقع رفيعة في منظمات دولية، وفي كيانات ثقافية واجتماعية وتنموية معروفة في العالم، والنماذج الإماراتية النسوية عديدة وتنوّعية في هذه القطاعات، ومعروفة لمؤسسات العالم ومراكز بحوثه وجامعاته ومعاهده المتخصصة.

اليوم، تعرف السيدة الإماراتية ثقافة الإدارة، وتعرف أكثر من لغة، وتتحدث في المحافل الدولية بالعربية وبلغات العالم وهي عالية الرأس ورفيعة الفكر، استناداً دائماً إلى الدراسة والخبرة وذكاء المقارنة بين تجارب العالم القيادية، والثقافية، والاقتصادية..

دولة الإمارات العربية المتحدة دولة مؤسسات، ودولة أطر مدنية علمية حضارية تشارك فيها المرأة وتصنع القرار، وتصنع الخطط والرؤى المستقبلية إلى جانب أخيها الرجل، وربما إلى جانب ابنها أو ابنتها في مؤسسة واحدة.

[email protected]

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mktdybyn

عن الكاتب

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"