عادي

مسابقات تراثية وأجواء رمضانية عبر قنوات «الشارقة للإذاعة والتلفزيون»

16:51 مساء
قراءة دقيقتين
برنامج السوق القديم يحفز الجمهور على التفكير
برنامج السوق القديم يحفز الجمهور على التفكير
نجم المجالس يجمع العائلات الإماراتية عبر أثير إذاعة الشارقة
نجم المجالس يجمع العائلات الإماراتية عبر أثير إذاعة الشارقة
«النيشان» برنامج المسابقات التراثي بحلة جديدة
المجلس
النيشان

تحفل القنوات التلفزيونية والإذاعية التابعة لهيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون خلال شهر رمضان ببرامج المسابقات التي تقدم بأسلوب مبتكر يلبي توقعات المشاهدين، وتعكس تقاليد المجتمع الإماراتي، وذلك في إطار جهود الهيئة لجذب الجمهور وتقديم تجارب ترفيهية وتثقيفية مميزة.

يواصل برنامج المسابقات التراثي «النيشان»، بحلة جديدة وديكور تراثي جميل، حضوره في الشبكة البرامجية الرمضانية لتلفزيون الشارقة الذي أعد مادة شائقة للجمهور الشغوف بالأجواء التراثية الخاصة بالمجتمع الإماراتي على مدى ساعة.

واختيرت ساحة بلدة الحيرة لتحتضن استوديو البرنامج هذا الموسم، وسط بيئة تراثية تعيد للأذهان الزمن الجميل لحياة الآباء والأجداد، بدلاً من ساحة التراث في الموسم الماضي. إضافة إلى إسناد التقديم لنجمي التمثيل الإماراتي سميرة أحمد ومرعي الحليان، ما يضفي لمسة فنية على البرنامج من خلال خبرتهما في عالم التمثيل وقدرتهما على التفاعل مع الجمهور الذي يستمتع بالفقرات والمسابقات التي تمنح جوائز قيمة، للحاضرين أو المتابعين خلف الشاشة. ويضرب البرنامج موعداً يومياً مع جمهوره عند العاشرة والنصف مساءً.

  • «الحصن»

أما برنامج «الحصن»، الذي تشتهر به قناة الوسطى من الذيد، فيعتبر بمثابة مجلس رمضاني يسلط الضوء على الجوانب الاجتماعية والتراثية للمنطقة من خلال استضافة شخصيات بارزة من السكان، ويقدم محتوى يعكس العادات والتقاليد المميزة للمنطقة، من تقديم حامد بن محمدي، سعيد القمزي، عبدالرحمن بن دلموك الكتبي، سيف الطنيجي، عبدالرحمن مهير الكتبي، هويدن الكتبي، موزة الكتبي.

يشمل البرنامج أقساماً متنوعة، ويتضمن ركناً خاصاً للمسابقات، حيث تطرح أسئلة تراثية وثقافية، ما يضفي عليه طابعاً تفاعلياً يحصل فيه الفائزون على جوائز قيمة يومياً خلال رمضان وأيام عيد الفطر، ويُعتبر تجربة مميزة تجمع بين التراث والثقافة، يومياً الساعة العاشرة مساءً، ويستمر 90 دقيقة، ويشكل منصة تفاعلية لاستعراض وتكريم التراث الاجتماعي لمنطقة الوسطى خلال شهر رمضان.

  • «السوق القديم»

يبرز برنامج «السوق القديم» الذي يبث على قناة الشرقية من كلباء، الساعة 11:15، ويمتد ساعة من الزمن، إذ يعتبر من برامج المسابقات الممتعة، ويقدمه عمر أحمد الذي يصحب المشاهدين في جولة بالسوق القديم لمدينة خورفكان وفي سوق كلباء القديم.

ويقدم المذيع أسئلة تحفز الجمهور على التفكير، مصحوباً بشخصين يُقدمان اقتراحين، أحدهما صحيح والآخر خاطئ واضعين المتسابق في موقف صعب، إذ تلتبس عليه الإجابة الصحيحة، حيث يُفاجئ المتسوقين بأسئلة حول وجهات في المنطقة الشرقية، مستعرضاً الأماكن الطبيعية والسياحية والتاريخية، إلى جانب استعراض التراث والعادات والتقاليد والحرف اليدوية، كما يشمل البرنامج الأمثال الشعبية والأقوال المأثورة في المنطقة.

  • «نجم المجالس»

يجمع برنامج نجم المجالس العائلات الإماراتية عبر أثير إذاعة الشارقة، في العاشرة مساءً، ليضعها في قلب منافسة فكرية وثقافية لتعزيز العلاقة بين أفراد الأسرة والزملاء والأصدقاء، وحثهم على التكاتف والتعاون.

ويعد البرنامج، بالتعاون مع دائرة شؤون الضواحي والقرى وجامعة الشارقة ومدينة الشارقة للإعلام شمس، الفائزين بجوائز قيمة، حيث يحصل الفريق البطل على سيارة مقدمة من مصرف الشارقة الإسلامي، و70 ألف درهم، فيما يحصل صاحب المركز الثاني على 50 ألفاً، أما صاحب المركز الثالث فيحصل على جائزة قيمتها 30 ألفاً.

ويبث هذه السنة من قاعة الزهري في جامعة الشارقة، ويقدمه الإعلاميان أحمد بوكلاه ومحمد عمران.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4er55we4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"