عادي

إسبانيا تطالب مجدداً بوضع حد «الكارثة الإنسانية» في غزة

23:09 مساء
قراءة دقيقة واحدة

القاهرة - أ ف ب

دعا وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس من القاهرة، الخميس، إلى «وقف إطلاق النار، ووضع حد للكارثة الإنسانية» في غزة، حيث تشن إسرائيل حرباً من منذ خمسة أشهر قتل فيها أكثر من 31 ألفاً.

وقال ألباريس خلال مؤتمر صحفي مع نظيره المصري سامح شكري في القاهرة: «عانى الفلسطينيون أكثر بكثير ممّا يمكنهم تحمّله». وأضاف أمام مجموعة من الصحفيين: «هذه الزيارة هي نداء للمجتمع الدولي بأسره».

من جهته، حثّ شكري أيضاً على ضرورة العمل على زيادة المساعدات الإنسانية لغزة. وفي السياق، قال وزير الخارجية الإسباني في القاهرة: «لن نتمكّن من تحقيق السلام إذا لم نتوصّل إلى حل الدولتين».

ونفى شكري وجود أى عوائق مصرية أمام تقديم المساعدات إلى قطاع غزة، وقال: «لا ينبغي الاعتقاد بأن مصر تقيّد (إيصال المساعدات) أو لا تستجيب لاحتياجات الفلسطينيين».

والتقى ألباريس صباح الخميس بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وأفاد بيان صادر عن الرئاسة المصرية بأن البلدَين «يدعوان إلى وقف فوري لإطلاق النار، وإدخال مساعدات بكميات كافية إلى غزة». وطالبا بدعم الأنروا.

وتشهد وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين اضطرابات منذ علقت دول من بينها الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا واليابان، تمويلها في أعقاب اندلاع الحرب في غزة.

وأعلن رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز، السبت، أنه سيقترح على البرلمان التصويت لصالح الاعتراف بالدولة الفلسطينية بحلول نهاية ولايته في سنة 2027.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2e8refp6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"