عادي
قالت إنها لم تشن «هجوماً واسعاً على رفح بسبب المدنيين»

إسرائيل للعدل الدولية: دعوى جنوب إفريقيا ضدنا منفصلة عن الحقائق

14:43 مساء
قراءة دقيقة واحدة
إسرائيل للعدل الدولية: دعوى جنوب إفريقيا ضدنا منفصلة عن الحقائق
لاهاي - (رويترز)
دافعت إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية، الجمعة، عن الضرورة العسكرية لهجومها على قطاع غزة، بعدما طالبت جنوب إفريقيا القضاة بإصدار أمر لإسرائيل بوقف العمليات في رفح، والانسحاب الكامل من الأراضي الفلسطينية.
ووصف المسؤول في وزارة العدل الإسرائيلية، جلعاد نوعام، دعوى جنوب إفريقيا، التي تتهم إسرائيل بانتهاك اتفاقية الإبادة الجماعية، بأنها «منفصلة تماماً عن الحقائق والملابسات».
وأضاف «(الدعوى) تستخف بتهمة الإبادة الجماعية».
وقالت إسرائيل «رفح محورية ومعقل لحماس.. ولم نشن هجوماً واسعاً على رفح بسبب المدنيين هناك».
وتابعت «لم نرد الحرب في غزة، وهدفنا هو الدفاع عن النفس».
وتجمّع عشرات من المتظاهرين المؤيدين لإسرائيل خارج مقر المحكمة قبل مرافعة إسرائيل، ورفعوا صور المحتجزين في غزة منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول، وطالبوا بالإفراج عنهم.
وقال مسؤولو الصحة في غزة، الجمعة، إن ما لا يقل عن 35303 فلسطينيين قتلوا، وأصيب 79261 في الهجوم الإسرائيلي المستمر منذ سبعة أشهر على القطاع.
وطالب سفير جنوب إفريقيا لدى هولندا فوسيموزي مادونسيلا، الخميس، المحكمة بأن تصدر أمراً لإسرائيل «بسحب الجيش الإسرائيلي بشكل فوري وكامل وغير مشروط من قطاع غزة بأكمله».
وذكر الفريق القانوني لجنوب إفريقيا أن العملية العسكرية الإسرائيلية تأتي في إطار خطة للإبادة الجماعية تهدف إلى إبادة الشعب الفلسطيني.
ورفضت المحكمة في أحكام سابقة طلب إسرائيل برفض الدعوى، وأمرتها بوقف أعمال الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين، لكنها لم تصل إلى حد إصدار أمر لها بوقف الهجوم.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3mftaph6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"