عادي

أذربيجان: مستعدون لتقديم أي مساعدة تطلبها إيران بشأن طائرة رئيسي

21:40 مساء
قراءة دقيقتين
«الخليج» - وكالات
أكد الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، الأحد، أن بلاده مستعدة لتقديم أي مساعدة تُطلب منها بشأن عمليات الإنقاذ لطائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي بعد تعرضها لـ«حادث»، ما زال الغموض يكتنف تفاصيله.
وقال علييف الذي جمعه لقاء مع الرئيس الإيراني صباح الأحد لافتتاح سد مائي على الحدود بين البلدين: «كبلد مجاور وصديق وشقيق لإيران، أذربيجان مستعدة لتقديم أي مساعدة تُطلب منها».
وتجري عمليات بحث، في شمال غرب إيران؛ للعثور على مروحية تقل الرئيس إبراهيم رئيسي، بعد تعرضها لـ«حادث» وفق ما أفاد مسؤولون ووسائل إعلام رسمية.
وقال وزير الداخلية أحمد وحيدي للتلفزيون الرسمي، إن عمليات البحث بدأت؛ للعثور على المروحية في ظل «ظروف جوية غير مواتية» بما في ذلك الضباب.
ولم يؤكد الوزير ما إذا كان الرئيس إبراهيم رئيسي على متن المروحية التي كانت ضمن موكب من ثلاث مروحيات تقله رفقة مسؤولين.
وأضاف وحيدي: «قد يستغرق الوصول إلى منطقة المروحية بعض الوقت»، ويقع الموقع في غابة ديزمار قرب مدينة فرزغان.
وهبطت مروحيتان بسلام في تبريز، المدينة الكبيرة في الشمال الغربي، ولم يكن على متنهما رئيسي.
وكان التلفزيون الرسمي أورد، أن «بعض التقارير غير المؤكدة تقول إن المروحية التي تقل الرئيس رئيسي تعرضت إلى حادث في مقاطعة أذربيجان الشرقية»، مضيفاً أن العمليات «جارية» لتحديد مكانها في ظل الظروف الجوية السيئة.
وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا)، أن رئيسي وكذلك وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، من بين ركاب المروحية.
وزار الرئيس الإيراني، الأحد، محافظة أذربيجان الشرقية؛ حيث قام خصوصاً بتدشين سد رفقة نظيره الأذربيجاني إلهام علييف على الحدود بين البلدين.
وقال التلفزيون الرسمي الإيراني، إن الضباب الكثيف يجعل عمليات البحث صعبة في المنطقة الجبلية، وبدأ في بث أدعية من أجل سلامة الرئيس إبراهيم رئيسي، كما حثت وكالة فارس الإيرانيين على الدعاء للرئيس رئيسي عقب تقارير عن سقوط المروحية.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"