عادي

كيف تحطمت مروحية الرئيس الإيراني؟

19:30 مساء
قراءة دقيقة واحدة

في الوقت الذي فتحت السلطات الإيرانية تحقيقاً للكشف عن أسباب تحطم المروحية الرئاسية، في حادث أودى بحياة الرئيس إبراهيم رئيسي والوفد المرافق له، ذكر وزير النقل التركي، عبدالقادر أورال أوغلو أن نظام الإشارة للطائرة لم يكن مفعلاً، أو أن الطائرة لم يكن لديها مثل هذا النظام من الأساس، وفقاً لما أوردته وكالة أنباء الأناضول الرسمية.

أوغلو قال، إن وزارة النقل التركية حاولت المساهمة في عملية البحث والإنقاذ، وإن الوزارة: «تتابع إشارات جميع المركبات الجوية والبحرية في منطقتنا»، مؤكداً أن نظام الإشارة في مروحية الرئيس الإيراني كان مغلقاً أو معدوماً.

المروحية التي تحطمت في منطقة جبلية نائية بشمال غرب إيران، اتضح أنها خلفت وراءها أثراً أسود يمتد لمسافة طويلة وسط ضباب كثيف يبدو من خلاله الحطام المتناثر.

وعلى مدار حوالي 15 ساعة واجهت فرق الإنقاذ والطوارئ صعوبات هائلة لتحديد موقع الطائرة التي سقطت في منطقة وعرة.

وترجح المعلومات الأولية أن المروحية الرئاسية «ارتطمت بجبل وتحطمت» أثناء الاصطدام، في ظل أجواء شديدة الضبابية ومناخ سيّئ، وفق هيئة الإذاعة والتلفزيون الحكومية «آي آر آي بي».

وسلطت تقارير إعلامية الضوء على ما يعانيه قطاع النقل الجوي في إيران، من افتقاره لأعمال الصيانة المثلى، والحصول على قطع الغيار المناسبة، في ظل العقوبات الغربية، وهو ما يفسر سبب تكرار حوادث المروحيات هناك.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"