عادي

احتفالات بـ25 عاماً على إنشاء بيت العود العربي بالقاهرة

19:44 مساء
قراءة دقيقتين
وزيرة الثقافة مع نصير شمة ووليد قانوش
نصير شمة

القاهرة- عادل دربالة

أعلنت د.نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، عن إقامة سلسلة من الفعاليات احتفالاً باليوبيل الفضي لإنشاء بيت العود العربي في القاهرة، وذلك خلال لقائها مع الفنان نصير شمة، وعدد من أعضاء أوركسترا بيت العود، بمركز الإبداع الفني بساحة الأوبرا المصرية، بحضور د.وليد قانوش، رئيس صندوق التنمية الثقافية.

وشهدت الوزيرة، أولى بروفات أوركسترا بيت العود بعد عودته، حيث أشادت بالمستوى الاحترافي لخريجيه، ودورهم في إحياء وصون التراث الموسيقي العربي، كما ثمنت ما يمتلكه أعضاؤه من إمكانات فنية وإبداعية وأكاديمية تمكنهم من أداء رسالتهم بشكل فاعل وبناء، ونقلها للأجيال الجديدة من المبدعين.

ووجهت الوزيرة بضرورة الاهتمام بفعاليات الأوركسترا، وتدعيم أوجه التعاون مع قطاعات وزارة الثقافة المتعددة، لإقامة العديد من الفعاليات المشتركة، والتنسيق لعمل احتفالية كبرى بمناسبة اليوبيل الفضي لإنشاء بيت العود العربي في القاهرة، كما أوصت بزيادة فروعه في القاهرة، وإقامة فروع بالمواقع الثقافية، بما يساهم في تقديم جيل جديد من الموهوبين القادرين على إتقان هذا الفن الأصيل ونقله للأجيال القادمة، والحفاظ على تراثنا الموسيقي وضمان استمرارية هذا الفن العريق وحمايته.

كما وجهت بإنتاج فيلم تسجيلي قصير لتوثيق تجربة الفنان نصير شمة، وإنشائه بيت العود العربي، كأول فرع للبيت بالعالم العربي، والإعداد مع صندوق التنمية الثقافية لإصدار كتاب يوثق 25 عاماً في القاهرة.

وأعرب شمة عن سعادته الكبيرة باستئناف الأوركسترا عملها بالقاهرة، بعد انقطاع فترة زمنية، موضحاً أن استئناف العمل جاء من خلال تجميع ودعوة عدد من الخريجين والأساتذة المتخصصين المهتمين والمتميزين بفن العود، لمواصلة الإبداع.

وأكد شمة أنه تم الاتفاق مع وزيرة الثقافة على استئناف العمل في بيت العود بالإسكندرية، الذي توقف العمل به منذ عام 2011، والعمل على تجهيز عدد من المواقع كفروع لبيت العود في محافظات الصعيد.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/35hje9xe

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"