عادي
إشادة روسية صينية بالصداقة مع طهران.. ومواساة أوروبية

تضامن عربي ودولي مع إيران إثر الفاجعة الرئاسية

01:19 صباحا
قراءة 3 دقائق
رئيسي

أعربت دول عدة، عربية وغربية، عن تعازيها إثر فاجعة في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقين له، بينهم وزير الخارجية أمير حسين عبد اللهيان، في حادث تحطم مروحية بشمال غرب البلاد، وأعلنت دول بينها العراق ولبنان وسوريا وتركيا وباكستان الحداد. وبينما أشادت روسيا والصين بعمق الصداقة مع طهران، صدرت تعزية من المجلس الأوروبي.

وقدم العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان التعازي لإيران في وفاة رئيسي ومرافقيه. وقدّم العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني بدوره تعازيه للجمهورية الإسلامية الإيرانية.

وقال عبر منصة «إكس»:، «أحر التعازي للأشقاء بالجمهورية الإسلامية الإيرانية قيادة وحكومة وشعباً بوفاة الأخ الرئيس إبراهيم رئيسي، ووزير الخارجية الأخ حسين أمير عبداللهيان والمرافقين لهما، رحمهم الله جميعاً. نتضامن مع الأشقاء في إيران بهذا الظرف الصعب».

وأصدرت الرئاسة المصرية بيان نعي جاء فيه: «تنعى جمهورية مصر العربية، بمزيد من الحزن والأسى، الرئيس إبراهيم رئيسي، رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية، ووزير الخارجية السيد حسين أمير عبد اللهيان، ومرافقيهم، الذين وافتهم المنية الأحد الموافق 19 مايو 2024 إثر حادث أليم».

وبعث ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، برقية تعزية إلى المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي بوفاة رئيسي. كما قدم السلطان هيثم بن طارق، سلطان عمان، تعازيه إلى المرشد الأعلى الإيراني.

ووجه أمير قطر الشيخ تميم بن حمد على إكس صادق التعازي لإيران حكومة وشعباً في ضحايا حادث المروحية الأليم.

وتقدم رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني التعازي قائلاً: «نعرب عن تضامننا مع الشعب الإيراني الشقيق ومع الإخوة المسؤولين في الجمهورية الإسلامية بهذه الفاجعة الأليمة».

وقدم الرئيس السوري بشار الأسد تعازيه، مؤكداً تضامن سوريا مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية ومع عائلات الفقيد الراحل ورفاقه. وأعلنت الحكومة اللبنانية الحداد الرسمي ثلاثة أيام على وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي والوفد المرافق. ونعى الأزهر الشريف وعلماؤه، بمزيد من الرضا بقضاء الله وقدره، ‏الرئيس الإيراني ووزير الخارجية ومرافقيهما. وأعرب الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي التي تضم 57 دولة، حسين إبراهيم طه، عن «خالص تعازيه وتعاطفه مع حكومة إيران وشعبها». وأعرب الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي جاسم البديوي عن خالص تعازيه بوفاة رئيسي، مؤكداً تضامن دول المجلس مع حكومة وشعب إيران في هذه الظروف العصيبة.

وأشاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين برئيسي، معتبراً أنه كان «سياسياً مميّزاً وصديقاً فعلياً لموسكو».

وأعرب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عن تعازيه للشعب الإيراني في وفاة رئيسي وعبد اللهيان، وقال إنهما صديقان حقيقيان وموثوقان لروسيا، فيما قال الرئيس الصيني شي جين بينغ إن وفاة الرئيس الإيراني تشكّل «خسارة كبيرة للشعب الإيراني».

وأعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن «تعازيه الصادقة للشعب الإيراني والحكومة والأصدقاء والأشقاء، خصوصاً للمرشد الأعلى علي خامنئي»، قائلاً إنه يقف «بجانب جارتنا إيران».

وأعلن رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف، يوم حداد على الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي والوفد الذي كان يرافقه. وأعرب رئيس الحكومة الهندية ناريندرا مودي عن مواساته لإيران قيادة وحكومة وشعباً، وقال: «حزينون ومصدومون إزاء الوفاة المأساوية للرئيس رئيسي والهند تقف إلى جانب إيران في وقت الحزن».

وقال رئيس أذربيجان إلهام علييف: «لقد صدمنا بشدة من نبأ الخسارة المأساوية التي تكبدتها جمهورية إيران.. لقد فقد الشعب الإيراني في شخص الرئيس رجل دولة خدم بلاده بإخلاص»، بينما أعرب رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي شارل ميشيل عن «تعازيه الصادقة» في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومسؤولين آخرين، وقال، في بيان: «أفكارنا تتوجه إلى عائلات الضحايا». (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdd3tzzj

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"