عادي
مئات الوفيات في صفوف الحجاج بسبب الارتفاع الشديد للحرارة

ضيوف الرحمن يختتمون المناسك.. والمدينة تستقبل المتعجلين

01:07 صباحا
قراءة 3 دقائق
1

رمى حجاج بيت الله الحرام، أمس الأربعاء، آخر أيام الحج وثالث أيام التشريق، الجمرات الثلاث، تحفّهم عناية الله ورعايته، مبتدئين بالجمرة الصغرى فالوسطى ثم جمرة العقبة، بينما توفي مئات الحجاج هذا العام بسبب الارتفاع الشديد في درجات الحرارة.

واتجه ضيوف الرحمن غير المتعجلين إلى المسجد الحرام لأداء طواف الوداع، وهو آخر ركن بالمشاعر المقدسة، بعد استكمال رمي الجمرات، بينما استقبلت المدينة المنورة طلائع وفود ضيوف الرحمن المتعجلين لزيارة المسجد النبوي والروضة الشريفة، والعديد من المساجد والمواقع الإسلامية ذات الارتباط الوثيق بالسيرة النبوية، من أهمها مسجد قباء، الذي يعد أول مسجد أسسه الرسول صلى الله عليه وسلم واختطه بيده عندما وصل إلى المدينة المنورة مهاجراً إليها من مكة المكرمة، وشارك في وضع أحجاره الأولى، ثم أكمله الصحابة رضوان الله عليهم.

وأعلنت الهيئة العامة للطرق بالسعودية جاهزية طرق المدينة المنورة لاستقبال ضيوف الرحمن الراغبين للذهاب للمدينة المنورة، بعد أداء مناسك الحج. وعملت الهيئة على تنفيذ العديد من أعمال الصيانة والسلامة لضمان سلامة ضيوف الرحمن، منها مسح أكثر من 3000 كم، وإزالة أكثر من 100 ألف متر مربع من الكثبان الرملية على جانب الطريق، إضافة لتنفيذ أعمال الكشط والسفلتة بطول 132 كم، مع مسح وإصلاح الطرق بأكثر من 1017 كم، بالإضافة لتنظيف أكثر من 1000 موقع لمجاري الأودية.

إلى ذلك، أعلنت الهيئة العامة لرعاية شؤون الحرمين الشريفين، أمس الأربعاء، نجاح تنفيذ خطتها التشغيلية لموسم حج 2024. وقالت إن هذا الإنجاز يعكس التفاني والجهود الحثيثة التي يبذلها منتسبو الهيئة الذين حرصوا على ضمان حسن سير الحج السنوي.

وتتميز الخطة بتحسينات عالية الجودة في البنية التحتية بما في ذلك أنظمة التبريد المتقدمة، والأنظمة السمعية والبصرية المحسنة، وأنظمة الأبواب للتحكم الفعال في الحشود. كما تلبي الخدمات جميع الفئات العمرية وذوي الإعاقة، وتشمل السيارات الكهربائية للطواف والسعي على سطح المسجد الحرام، إلى جانب دورات المياه ومرافق الوضوء التي يتم صيانتها جيداً.

وحرصت الهيئة العامة لرعاية شؤون الحرمين الشريفين على التشغيل المستمر والفعال لهذه الخدمات والأنظمة طوال فترة الحج، مما يضمن بيئة مليئة بالإيمان للحجاج. وفي هذا الإطار، أكد رئيس الشؤون الدينية للمسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ عبد الرحمن السديس‬ أن نجاح موسم الحج لهذا العام يعد مصدر فخر واعتزاز لجميع أبناء المملكة، مشيداً بالدعم غير المحدود من القيادة الرشيدة في توفير الإمكانات والخدمات المقدمة لجميع ضيوف الرحمن، بما مكّنهم من أداء مناسكهم بكل يسر وسهولة وأمان.

من جهة أخرى، سجلت السلطات السعودية زيادة ملحوظة في أعداد الحجاج الذين فارقوا الحياة هذا العام، ووصلت الحصيلة إلى 570 وفاة بسبب الارتفاع غير المسبوق في درجات الحرارة، مقارنة ب241 حالة وفاة في العام الماضي، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء الفرنسية.

ولم تكشف السلطات السعودية عن جنسيات الحجاج المتوفين، لكن تقارير إعلامية تشير إلى وفيات بين حجاج من عدة دول، منها مصر والأردن وتونس والمغرب.

وأعلنت مصادر دبلوماسية مصرية عن وفاة ما لا يقل عن 323 حاجاً مصرياً، بينما سجلت الأردن أكثر من 40 حالة وفاة، وتونس 35 حالة وفاة خلال موسم الحج هذا العام.

وتشير تقارير إعلامية إلى وجود حالات أخرى من الوفيات بين الحجاج، مع تأكيدات من العديد من الدول بتسجيل وفيات في صفوف حجاجها، مما يجعل هذا الموسم من بين الأكثر تسجيلاً لحالات الوفاة في السنوات الأخيرة. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4nkkf5kb

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"