عادي

عواطف نعيم تبحث عن الذات

19:00 مساء
قراءة دقيقتين
عواطف نعيم وسلوى محمد علي

القاهرة: انتصار صالح

ضمن فعاليات مهرجان إيزيس الدولي لمسرح المرأة قدّمت الفنانة العراقية د. عواطف نعيم، العرض المسرحي «أنا وجهي» من تأليفها وإخراجها وإنتاج الفرقة الوطنية العراقية للتمثيل، بحضور القائم بأعمال السفارة العراقية في القاهرة د. غسان الهنداوي، وزوجها الفنان عزيز خيون، والفنان محسن منصور مدير فرقة مسرح السلام، والفنانة عبير لطفي رئيسة مهرجان إيزيس، والمخرجة عبير علي والكاتبة رشا عبد المنعم مديرتي المهرجان، وعدد من ضيوف المهرجان.

كان مهرجان إيزيس الدولي لمسرح المرأة كرم الدكتورة عواطف نعيم في افتتاح فعاليات دورته الثانية التي تحمل اسم الفنانة عايدة عبد العزيز، باعتبارها من علامات المشهد المسرحي العراقي، وأستاذة التمثيل والإخراج المسرحي في جامعة جلجامش الأهلية.

«أنا وجهي» عرض مسرحي عن فنانة مسرح ضاع وجهها بين الوجوه العديدة التي تقمصتها وقدمتها في فضاءات مسرحية مختلفة، وفي رحلة البحث عن وجهها الحقيقي وعن ذاتها الحرة تكتشف ضياع صوتها وقراراتها، وتحوّلها إلى آلة تنفذ أوامر أصحاب القرار وتأتمر بأمرهم، لذا تتمرد وترفض الخنوع، العرض بطولة الفنانات شذى سالم، وسمر محمد، وشيماء جعفر.

وعقدت إدارة المهرجان لقاءً لتكريمها أدارته الفنانة سلوى محمد علي، وعبّرت نعيم عن سعادتها بهذا التكريم الذي جاء من أرض الكنانة مصر، ومن صانعات البهجة نساء المسرح المصري، مؤكدة أنه بقدر ما تم الاحتفاء بها في مصر في المهرجان، يقام احتفال موازٍ لهذا التكريم على أرض الرافدين في العراق.

وتحدثت عن عدد من أعمالها المسرحية التي قدمت فيها قراءة ورؤية من منظور عراقي لنصوص كُتاب عالميين مثل «دائرة الطباشير القوقازية» لبرتولد بريخت التي قدمتها تحت عنوان «دائرة العشق البغدادية»، والتي عُرضت في القاهرة ضمن فعاليات مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي وحصدت عدة جوائز، و«نساء لوركا» عن خمسة نماذج نسائية من نصوص فيدريكو غارسيا لوركا.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mucc9n57

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"