عادي

موظفون حكوميون لتنظيف مجاري المياه من نفايات البلاستيك بالفلبين

19:38 مساء
قراءة دقيقتين
البلاستيك يغطي الماء (أ.ف.ب)
موظف يجمع البلاستيك في قارب (أ.ف.ب)
In this photo taken on December 21, 2023, government workers pick up trash under a bridge in Paranaque, Metro Manila. Inadequate garbage collection services, lack of disposal and recycling facilities, and grinding poverty have been blamed for the growing problem of plastic waste across the Philippines. (Photo by JAM STA ROSA / AFP) / To go with 'PHILIPPINES-ENVIRONMENT-PLASTIC-POLLUTION, FOCUS' by Cecil MORELLA

جنّدت السلطات الفلبينية نحو ألف موظف لإزالة القناني المستعملة والأكياس البلاستيكية من مجاري المياه في مانيلا، حيث تتراكم كل سنة أطنان من النفايات.

وقال الموظف الحكومي البالغ 30 عاماً رونيل نارفاس لوكالة فرانس برس، بينما قدماه مغمورتان في رافد ذي رائحة كريهة لنهر باسيغ الذي يعبر العاصمة الفلبينية: «إنه أمر مخيب للآمال، فمهما كنا دقيقين، لا تختفي النفايات».

وأضاف: «لكن علينا المثابرة... على الأقل نحاول تقليل عددها بدلاً من تركها تتراكم».

وتُعزى أسباب مشكلة التلوث البلاستيكي المتعاظمة في هذه الدولة الآسيوية إلى سوء خدمة جمع النفايات، والنقص في مطامر النفايات ومصانع إعادة التدوير، إضافة إلى الفقر المدقع.

وينتج الأرخبيل 61 ألف طن من النفايات يومياً، تبلغ نسبة النفايات البلاستيكية منها 24 في المئة، وفقاً لإحصاءات وزارة البيئة الفلبينية.

وأظهرت دراسة أجرتها منظمة «أوشن كلين آب» غير الحكومية عام 2021، أن الفلبين هي أكثر دولة رمياً للبلاستيك في البحر، ولاحظ أن نهر باسيغ الذي يصبّ في خليج مانيلا هو «الأكثر تلوثاً» في العالم.

وتمثّل الأكياس البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد، من بين أشياء أخرى، جزءاً كبيراً من المشكلة.

وقال وزير البيئة والموارد الطبيعية الفلبيني توني يولو لويزاغا الشهر المنصرم: «عندما يهطل المطر، نسبح في هذه النفايات بكل ما للكلمة من معنى».

وأضاف: «لكننا يومياً نستهلك البلاستيك الموجود في الأسماك التي يتم اصطيادها في مياهنا، ومن خلال القناني الرديئة التي نستخدمها».

وتتناثر النفايات البلاستيكية على الأرض، على الرغم من الزيارات التي يقوم بها عمال الصرف الصحي أكثر من مرة في السنة لتعليم السكان كيفية فرز القمامة.

وقال الخبير البيئي في البنك الدولي جونو شريستا لوكالة فرانس برس: إن «الفلبين بذلت حقاً جهوداً جديرة بالثناء».

ورأى أن القانون وفّر للفلبين «خريطة طريق» للتعامل مع مشكلة إدارة النفايات، لكنّ تنفيذه يشكّل «تحديا آخر».

وفي مانيلا، حيث يعيش أكثر من 14 مليون شخص، يتم جمع 60 % فحسب من القمامة وفرزها وإعادة تدويرها يومياً، وفقاً لدراسة أجراها البنك الدولي عام 2022.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2yvcc8rh

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"