عادي
صعدت 0.4% في مايو

أسعار المنازل بالمملكة المتحدة ترتفع للمرة الأولى منذ ثلاثة أشهر

14:42 مساء
قراءة دقيقتين
المباني المكتبية والسكنية في وسط أكسفورد، بريطانيا
المباني المكتبية والسكنية في وسط أكسفورد، بريطانيا
ارتفعت أسعار المنازل في المملكة المتحدة للمرة الأولى منذ ثلاثة أشهر، في علامة على استقرار السوق في مواجهة ارتفاع كلف الاقتراض، حسبما قال أحد أكبر مقرضي الرهن العقاري.
قالت جمعية البناء الوطنية، الجمعة: «إن متوسط ​​كلفة المنزل ارتفع بنسبة 0.4% في مايو بعد انخفاض بنفس الحجم في الشهر السابق». وكان ذلك أكبر من الزيادة التي توقعها الاقتصاديون بنسبة 0.2% وأقوى قراءة منذ فبراير، وهي المرة الأخيرة التي ارتفعت فيها الأسعار.
وتراجعت سوق الإسكان العام الماضي بعد أن رفع بنك إنجلترا أسعار الفائدة إلى أعلى مستوى في 16 عاماً في محاولته لكبح التضخم. والآن، مع مراهنة المستثمرين على أن تلك الزيادات قد انتهت وأن تخفيضات أسعار الفائدة تلوح في الأفق، يعود المشترون بحذر إلى السوق.
وقال روبرت جاردنر، كبير الاقتصاديين في نيشن وايد، في بيان يوم الجمعة: «يبدو أن السوق تظهر علامات المرونة في مواجهة الضغوط المستمرة على القدرة على تحمل الكلف في أعقاب ارتفاع أسعار الفائدة طويلة الأجل في الأشهر الأخيرة. لقد تحسنت ثقة المستهلك بشكل ملحوظ خلال الأشهر القليلة الماضية، مدعومة بمكاسب قوية في الأجور وانخفاض التضخم».
وارتفعت معدلات الرهن العقاري في عام 2023، حيث كافح بنك إنجلترا لاحتواء التضخم. وقد تراجعت هذه المعدلات منذ ذلك الحين، وتشير التوقعات إلى أن بنك إنجلترا سوف يخفض سعر الإقراض القياسي في وقت لاحق من هذا العام. ومع ذلك، قال المحللون إن هناك احتمالاً ضئيلاً لعودة أسعار المنازل إلى الارتفاع.
المنازل المعروضة
ووصلت المنازل المعروضة للبيع في بريطانيا إلى أعلى مستوى لها منذ ثماني سنوات في شهر مايو، في إشارة إلى استعادة البائعين الثقة، وفقاً لبوابة العقارات «زوبلا». ومع ذلك، فإن المشترين يتعاملون بحذر. تم أيضاً عرض ما يقرب من ثلث المنازل المتاحة للبيع حالياً للبيع في عام 2023، لكنها فشلت في العثور على مشترٍ.
وقال مؤشر «نيشن وايد»، وهو أول مؤشرات سوق الإسكان الرئيسية لهذا الشهر، إن الأسعار الآن أعلى بنسبة 1.3% تقريباً عما كانت عليه قبل عام. وبلغ متوسط ​​تكلفة المنزل 264.249 جنيهاً إسترلينياً (336.010 دولار) في مايو، وهو أقل بـ 3.5% من الذروة المسجلة في أغسطس 2022. (بلومبيرغ)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mt9v4ffy

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"