عادي
ارتفاع الطلب على الوجهات العربية وتركيا وتايلاند وإندونيسيا

قفزة في أسعار تذاكر السفر خلال عطلة الأضحى والصيف

23:13 مساء
قراءة 3 دقائق
أبوظبي: عدنان نجم

أفاد خبراء ومديرو شركات سفر وسياحة في الدولة، بأن الفترة الراهنة تشهد طرح مجموعة من العروض للسفر، خلال إجازتي عيد الأضحى المبارك والصيف، موضحين أن فترة الضغط على حجوزات الطيران والفنادق بدأت ما رفع أسعار التذاكر إلى مستويات قياسية.

وبحسب البيانات المتوافرة، قفزت أسعار تذاكر الطيران إلى وجهات إقليمية بنسب وصلت إلى 100% إلى بيروت خلال فترة عيد الاضحى، مقابل 71% إلى العاصمة الاردنية عمان، و20% إلى اسطنبول، وذلك مقارنة بالأوقات الطبيعية بعيداً عن الذروة.

وأكد الخبراء أهمية الحجز المبكر للحصول على أسعار تذاكر طيران وحجوزات فنادق بأسعار مناسبة، موضحين أن التأخر في هذه الحجوزات حتى اللحظة الأخيرة يتسبب في ارتفاع ومضاعفة الأسعار.

ولفت هؤلاء إلى أن الوجهات الاوروبية تستحوذ على اهتمام المسافرين خلال إجازة الصيف، مشيرين إلى وجهات أخرى مثل البوسنة وأذربيجان والدول الجزرية في المحيط الهندي مثل المالديف وسيشل.

الصورة

إلى ذلك، كشف تطبيق «ويجو»، عن الوجهات الصيفية المفضلة للمسافرين في الإمارات مع حلول عيد الأضحى المبارك، تليه عطلة الصيف. واستناداً إلى بيانات التطبيق الخاصة بموسم العطلات الصيفية العام الماضي، فقد قام ما يصل إلى 18% من المسافرين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالحجز عبر «ويجو» قبل شهر أو شهرين من تاريخ السفر. ومع ذلك، اختار 22% من المسافرين الانتظار حتى نحو أسبوع قبل موعد السفر.

وفي ظلّ ارتفاع عمليات البحث عن رحلات عيد الأضحى والصيف يومياً، قام التطبيق بتسليط الضوء على قائمة الوجهات الدولية الأكثر طلباً حتى الآن للمسافرين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وهي مصر، الهند، السعودية، تركيا، تايلاند، الكويت، إندونيسيا، الإمارات، الفلبين، والأردن.

بالإضافة إلى ذلك، لاحظ التطبيق قفزة في أسعار تذاكر الطيران الصيفية إلى جميع هذه الوجهات تقريباً، مقارنة بالفترة نفسها في أوائل هذا العام. فقد أصبح متوسط أسعار الرحلات الآن أكثر كلفة بنسبة 42.7% بالنسبة للرحلات الجوية إلى مصر، وبنسبة 64% إلى الأردن، وبنسبة 32.1% إلى الهند.

وقال الرئيس التنفيذي للأعمال في «ويجو» مأمون حميدان: «تشير هذه القائمة من الوجهات الشعبية إلى مزيج من رحلات العودة إلى الوطن والعطلات للمواطنين بالإضافة إلى الجالية الكبيرة من المغتربين. كما أن الغالبية العظمى من هذه الدول تستقبل مواطني دول مجلس التعاون الخليجي بدون تأشيرة».

وفي الوقت نفسه، تتصدر المملكة المتحدة وألمانيا وإيطاليا قائمة «ويجو» للوجهات الصيفية الأوروبية للمسافرين من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. ويمكن أن تعزى شعبية المملكة المتحدة المستمرة، على وجه الخصوص، إلى نظام ETA (أو تصريح السفر الإلكتروني) الجديد الذي يسمح لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي بالسفر إليها دون أي متاعب.

  • عروض مبدئية

من جهته، يقول وائل سنجد مدير عام شركة واحة النخيل للسفر: «نسعى دائماً لتجهيز عروض مبدئية قبل موسم الاجازات والعطلات، لكي نعطي وقتاً كافياً للمسافر، حتى يقرر الى أي وجهة يريد أن يسافر في الصيف». وأضاف: «الأسعار حالياً جيدة نسبياً، لكنها قد تشهد ارتفاعاً مستمراً من موسم الى آخر».

وتابع: «أهم نصيحة يمكن تقديمها لعملائنا، أن يحرصوا على الحجز المبكر دائماً.. بالنسبة لهذا الصيف، نستقبل طلبات السفر الى الوجهات الاوروبية متل بولندا، سويسرا ولندن، وأيضاً الى جزر المالديف وسيشل، ومن جهتنا نعمل على تقديم وجهات سياحية جديدة للعملاء لكي يقوموا بتجارب جديدة».

ويقول عمر العلي، الرئيس التنفيذي للمشاريع والتطوير لدى «نيرفانا» للسياحة: «إن الأسعار الحالية ارتفعت، مقارنة بالعام الماضي، وستشهد مزيداً من الارتفاع، بسبب اقتراب موسم الصيف».

وأضاف العلي: «نصيحتنا للجمهور هي أن يبادروا إلى حجز تذاكر السفر والفنادق بشكل مبكر، للاستفادة من الأسعار المعتدلة».

وتابع: «تستحوذ الوجهات الأوروبية على اهتمام المسافرين في إجازة الصيف مثل فرنسا وإيطاليا وإنجلترا واسبانيا، وفي الفترة الأخيرة، وجدنا اهتماماً بوجهات متعددة مثل بولندا والنرويج وغيرهما».

فيما يقول الخبير السياحي سعود الدرمكي: «لقد بدأت شركات ومكاتب السفر والسياحة بالتحضير للصيف القادم، عبر طرح مجموعة برامج وعروض متنوعة سواء داخل دولة الامارات أو خارجها».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/nhkdpn5p

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"