عادي

بريطانيا تبدأ تداول أول أوراق نقدية تحمل صورة الملك تشارلز

12:25 مساء
قراءة دقيقتين
متابعة: هشام مدخنة

أعلن «بنك إنجلترا» الأربعاء، دخول أوراق نقدية تحمل صورة الملك تشارلز الثالث التداول بشكل رسمي ولأول مرة في المملكة المتحدة. 

وفي بيانه، قال البنك: إن صورة تشارلز ستظهر على وجه أوراق نقدية من فئة 5 و10 و20 و50 جنيهاً إسترلينياً، وعبر نافذة الأمان الشفافة للأوراق النقدية التي ستظل دون تغيير في تصميمها. وأضاف، بأن الأوراق النقدية التي تحمل صورة الملكة إليزابيث الثانية ستظل قانونية وصالحة للتداول إلى جانب تلك التي تحمل صورة تشارلز الحالي. 

ينفرد الملكان بميزة أنهما الوحيدان اللذان حملت بعض الأوراق النقدية صورتهما، بعد أن بدأ هذا التقليد في عام 1960 للملكة الراحلة. فبالإضافة إلى الملوك، من الدارج أن تتضمن الأوراق النقدية في المملكة المتحدة شخصيات تاريخية رمزية، بما في ذلك رئيس الوزراء البريطاني الأشهر ونستون تشرشل، والروائية جين أوستن، والرسام جاي إم دبليو تيرنر، بالإضافة إلى عالم رياضيات والكمبيوتر آلان تورينغ.

الصورة

وكانت الملكة إليزابيث أول من تظهر على الأوراق النقدية البريطانية بخلاف العملات النقدية في إنجلترا التي تحمل صور ملوك وملكات إنجلترا منذ أكثر من 1000 عام.

وأضاف البنك: «لن يتم طباعة الأوراق النقدية الجديدة إلا لتحل محل الأوراق النقدية البالية، ولتلبية أي زيادة إجمالية في الطلب على النقد. وهذا يعني أن الجمهور سيبدأ في رؤية الأوراق النقدية الجديدة للملك تشارلز الثالث تدريجياً».

وقال محافظ بنك إنجلترا أندرو بيلي: «هذه لحظة تاريخية، حيث إنها المرة الأولى التي نغير فيها العملة السيادية على أوراقنا النقدية». مشيراً إلى أنه بالإمكان للأشخاص استبدال الأوراق النقدية التي لديهم بالفعل بالجديدة التي تحمل صورة الملك تشارلز. كما سيتم عقد سلسلة من المزادات على الأوراق النقدية ذات الأرقام التسلسلية المنخفضة في الأشهر المقبلة، وستذهب العائدات إلى الأعمال الخيرية.

وكُشف عن تصميم الأوراق النقدية الجديدة في ديسمبر/ كانون الأول 2022، بعد وقت قصير من بدء تداول العملات المعدنية التي تحمل صورة الملك تشارلز. وبخلاف الملك الجديد، لم يتغير تصميم الأوراق النقدية.

يُذكر أن دار سك العملة الملكية البريطانية أعلنت بالفعل في سبتمبر/ أيلول 2022 أول عملة معدنية تحمل صورة الملك تشارلز الثالث وقيمتها 50 بنساً.

الصورة

وانخفض استخدام النقد بشكل حاد في بريطانيا في السنوات القليلة الماضية، إذ يفضل المستهلكون بطاقات الخصم وطرق الدفع الإلكترونية الأخرى. ووفقاً لاتحاد التجزئة البريطاني، شكل النقد أكثر من نصف المعاملات في المتاجر في 2014، لكنه انخفض إلى 15 في المئة بحلول عام 2021، لأسباب منها قيود كوفيد-19، قبل أن يرتفع إلى 19 في المئة في 2022.

وقال محافظ بنك إنجلترا، أندرو بيلي الأربعاء «نحن ملتزمون بتقديم الأوراق النقدية طالما يطلبها الجمهور. وإن طرح هذه الأوراق الجديدة للتداول هو دليل على هذا الالتزام».

وأصدرت الحكومة البريطانية تشريعاً العام الماضي يلزم البنوك بضمان سهولة الوصول إلى النقد.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ya278epn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"