عادي

«دناتا» تنجح في خفض كثافة الكربون بأكثر من 22% في أعمال السفر والتموين

23:43 مساء
قراءة 4 دقائق
دبي: «الخليج»

أعلنت دناتا، عن أبرز نتائجها خلال الأشهر ال 12 الماضية على صعيد استراتيجيتها المستمرة للاستدامة وذلك تزامناً مع الاحتفال باليوم العالمي للبيئة، وأوضحت دناتا أن عملياتها في المطارات وأعمال السفر والتموين، نجحت في خفض كثافة الكربون بأكثر من 8% و22% و26% على التوالي، ووصلت نسبة تحويل النفايات بعيداً عن المكبات عبر عملياتها العالمية إلى 65%.

وحققت دناتا تحسينات كبيرة عبر مقاييس الأداء البيئي الرئيسية في السنة المالية المنتهية مؤخراً، نتيجة استثماراتها المستمرة في البنية التحتية المتجددة والمعدات والتدريب وخيارات بدائل الوقود.

وقال ستيف ألين، الرئيس التنفيذي لمجموعة دناتا: «نفخر برؤية هذا التأثير الملموس لاستثماراتنا ومبادراتنا العالمية على أدائنا البيئي. وانطلاقاً من إدراكها بأن تحقيق تأثير ملموس يتطلب جهوداً جماعية ونهج تعاوني بين مختلف الأطراف المعنية، تواصل دناتا تركيزها على تطبيق مفاهيم الاستدامة في جميع قراراتها وعملياتها، وسنواصل العمل مع شركائنا لاستكشاف وتنفيذ الحلول العملية التي تمكننا من استبدال مصادر الطاقة ببدائل منخفضة البصمة الكربونية والحد من كميات المواد التي تذهب إلى مكبات النفايات».

  • تحسينات كبيرة عبر مقاييس الأداء الرئيسية

تقيس دناتا الانبعاثات المباشرة وغير المباشرة المتعلقة بعدد رحلات الطيران والإيرادات، في عملياتها في المناولة الأرضية والشحن والسفر والتموين والتجزئة وذلك لتمكين المقارنة والتحسين على أساس سنوي.

وفي السنة المالية 2023/2024 والمنتهية في 31 مارس (آزار) الماضي، تولت شركة Verifavia التحقق من البيانات البيئية لدناتا خارجياً، والتي أظهرت انخفاض كثافة الكربون في دناتا، المقاسة بالكيلوغرامات من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون لكل عملية صيانة للطائرة، بنسبة 8.4% في أعمال المناولة الأرضية والشحن مقارنة بنفس الفترة العام الماضي، كما انخفضت كثافة الكربون المقاسة بالجرام من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون المكافئة مقارنة بإيرادات أعمال التموين والسفر بنسبة 26.3% و22.5% على التوالي. وعلاوة على ذلك، تمكنت دناتا من تحويل 65% من النفايات بعيداً عن المكبات عبر عملياتها على مستوى العالم.

  • الاستثمار في الطاقة المتجددة

تعمل دناتا على الحد من الانبعاثات عبر أعمالها عبر الاعتماد على مصادر متجددة للطاقة حيثما كانت متاحة، وفي بعض الأسواق، مثل المملكة المتحدة وأيرلندا، تشتري دناتا الطاقة الكهربائية من مصادر متجددة مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح. وفي الآونة الأخيرة، قامت دناتا بتركيب الألواح الشمسية في مرافقها في باكستان والفلبين لتقليل استهلاك الكهرباء التي تعمل بالوقود الأحفوري.

  • تحويل الأسطول

كما تستثمر دناتا بشكل مستمر في تحديث أسطول معداتها الأرضية لتحسين الكفاءة البيئية. كما تلتزم استراتيجيتها بالتخلص التدريجي من المحركات التي تعمل بالديزل والتحول إلى المحركات الهجينة أو الكهربائية أو الهيدروجينية حيثما توفر المطارات البنية التحتية اللازمة. ونتيجة لاستثماراتها في السنوات الأخيرة، وصلت نسبة المعدات الكهربائية في أسطول دناتا إلى 65% في هولندا، و44% في إيطاليا، و40% في المملكة المتحدة، و39% في سويسرا.

  • تقليل استهلاك الوقود واعتماد أحدث التقنيات والتدريب

تحافظ دناتا على تركيزها على تقليل استهلاك الوقود، وتقوم بمراقبة الاستهلاك عبر أسطولها من معدات الدعم الأرضي (GSE) باستخدام أنظمة إدارة تتبع المركبات؛ وإجراء تدريبات رسم الخرائط اللوجستية لضمان الحد الأدنى من المسافات المقطوعة؛ وتحديد أماكن مواقف السيارات بشكل يجنب الحرق المفرط للوقود.

كما تعمل دناتا مع موردي الوقود الحيوي لتقليل الانبعاثات. وقامت العديد من شركات دناتا بالفعل بنشر بدائل منخفضة الكربون لتحل محل الديزل: ففي مطار شيفول، استبدلت أكثر من 674 ألف لتر بالزيت النباتي المعالج مائياً (HVO100) في السنة المالية السابقة.

وإلى جانب ذلك، تستخدم دناتا الآن مزيجاً من الوقود الحيوي عبر أسطولها البري في دناتا للخدمات اللوجستية، والمغامرات العربية، وألفا لخدمات الطيران في دولة الإمارات العربية المتحدة. وقد ساهم هذا التحول إلى الوقود الحيوي في خفض الانبعاثات بحوالي 2200 طن من ثاني أكسيد الكربون على مدار دورة حياة الوقود.

  • الحد من كميات النفايات

تعمل دناتا بشكل فعال على الحد من كميات النفايات في عملياتها من خلال العديد من المبادرات المتسقة. تعمل فرق التموين والبيع بالتجزئة التابعة لها بشكل وثيق مع العديد من عملائها لتحليل اتجاهات الاستهلاك واستخدام البيانات التنبؤية لتحسين تحميل الأطعمة والمشروبات على متن الطائرة. ومن شأن تحليل البيانات الموجودة على متن الطائرة أن يؤدي إلى تقليل هدر الطعام بشكل كبير، وبالتالي تقليل كميات الوقود التي تستهلكها الطائرات عند نقل حمولات أثقل، ما يقلل الانبعاثات أيضاً.

كما اتخذت دناتا المزيد من المبادرات عبر وحدات أعمالها لإعادة تدوير المواد. ونفذت شركات شحن البضائع التابعة لها مبادئ الاقتصاد الدائري لإعادة استخدام البلاستيك وتحويله إلى مواد لصناعات أخرى. وفي الوقت نفسه، قامت العديد من شركات التموين التابعة لها بالتخلص من المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد في عملياتها.

  • شهادة أياتا IEnvA

وفي سبتمبر 2023، أصبحت دناتا أول شركة مزودة لخدمات طيران شاملة تحصل على شهادة الإدارة البيئية من الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) تقديراً لالتزامها الراسخ بالاستدامة عبر محفظتها المتنوعة من الأعمال في دولة الإمارات العربية المتحدة.free.www.avg.com

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mryxnzpm

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"