عادي

«جيتكس» العالمي يحط في نيجيريا سبتمبر 2025

17:11 مساء
قراءة دقيقتين
من توقيع المذكرة
دبي: «الخليج»

أعلن معرض «جيتكس جلوبال»، أكبر معرض للتكنولوجيا والشركات الناشئة في العالم، عن إطلاق معرض «جيتكس نيجيريا» في إطار التوسّع والانتشار وزيادة فعالياته في القارة الإفريقية؛ ومن المتوقع أن تُحدِث الدورة الأولى من المعرض، التي ستنطلق في شهر سبتمبر/ أيلول 2025، ثورة في مشهد النموّ والتطوّر السريع لقطاع التكنولوجيا في القارة الإفريقية. ويهدف المعرض أن يكون منصّة حيويّة نشطة تجمع المبتكرين والشركات الناشئة والجيل القادم من عشّاق التكنولوجيا، حول العالم للتواصل وتبادل الأفكار والخبرات، وتسريع عجلة الاقتصاد الرقمي النيجيري، ودفعها إلى آفاق جديدة من النمو والابتكار.

وقد تم الإعلان عن إطلاق معرض «جيتكس نيجيريا»، خلال انعقاد معرض «جيتكس» إفريقيا المغرب، أكبر معرض للتكنولوجيا والشركات الناشئة في القارة الإفريقية؛ وقد أقيم حفل توقيع مذكرة تفاهم للإعلان عن الشراكة بين شركة «كون العالمية»، الذراع العالمية لتنظيم الفعاليات لمركز دبي التجاري العالمي، المنظّمة لمعرض «جيتكس جلوبال»، والوكالة الوطنية لتطوير تكنولوجيا المعلومات (NITDA)، الذراع التكنولوجية لوزارة الاتصالات والابتكار والاقتصاد الرقمي في نيجيريا.

وقع مذكرة التفاهم كاشفو إينوا عبد الله، المدير العام للوكالة الوطنية النيجيرية لتطوير تكنولوجيا المعلومات، وتريكسي لوه ميرماند، الرئيس التنفيذي لشركة كون العالمية، المنظمة لمعرض «جيتكس جلوبال»، وذلك بحضور الدكتور تونجي ألاوسا، وزير الدولة النيجيري للصحة والإصلاح الاجتماعي.

سوف يُقام المعرض في مدينتي لاغوس وأبوجا الاستراتيجيتين، وهما المدينتان الأكثر تأثيراً في قطاع الأعمال في نيجيريا؛ ومن المتوقّع أن يُسهم المعرض في توجيه مجتمع التكنولوجيا لاستكشاف الفرص الواعدة في هذا البلد الإفريقي الأكثر اكتظاظاً بالسكان؛ وسوف يحظى الحدث الجديد المنتظر بمشاركة جيل موهوب، يمتلك مهارات وقدرات تقنيّة ورقميّة رائدة على مستوى العالم.

وقال عبدالله: «نحن بحاجة إلى تأسيس منصّة تُسهم في تسريع وزيادة نموّ قطاع التجارة النيجيري، لإنه لا يمكن إبرام عمليّات تجارية بدون التواصل والتفاعل مع الآخرين، لذلك فإنّ المهمّة الحالية لوزارتنا تُولي عناية كبيرة بتسريع عمليّة تنويع الاقتصاد، من خلال تعزيز الإنتاجيّة في القطاعات الحيويّة، مثل الرعاية الصحيّة والتعليم والزراعة وتوظيف التكنولوجيا والابتكار فيها».

فيما قالت تريكسي لوه ميرماند: «سوف يكون معرض جيتكس نيجيريا فريداً من نوعه، وسوف يتمكّن المشاركون فيه من استكشاف الفرص الكبيرة والإمكانات الهائلة في السوق النيجيريّة التي تشهد نمواً متسارعاً في قطاعات عديدة مثل الذكاء الاصطناعي والصحة والقطاع المالي والشركات الناشئة».

يهدف معرض جيتكس نيجيريا إلى تسليط الضوء على القطاعات التي تشهد نمواً سريعاً ومستمراً في مجال الذكاء الاصطناعي، والتمويل المستقبلي، والصحة الرقمية، والشركات الناشئة، والشركات الساعية إلى زيادة نطاق عملياتها وتأثيرها في السوق.

وسوف يتم إطلاق مجموعة من المعارض بالتزامن من معرض جيتكس نيجيريا وفي نفس الموقع، بهدف تسليط الضوء على القطاعات الأساسية المرتبطة بالاستراتيجية الرقمية النيجيرية، ومن بين هذه المعارض «الذكاء الاصطناعي في كل شيء في نيجيريا»، و«نورث ستار نيجيريا للشركات الناشئة»، و«جيتكس لتكنولوجيا الصحة 5.0»، و«جيتكس للتمويل المستقبلي 5.0».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/tmyjnbby

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"