عادي

عاهل الأردن يقلّد «الأونروا» وساماً لدورها في مساعدة اللاجئين الفلسطينيين

18:13 مساء
قراءة دقيقة واحدة
طفل فلسطيني مصاب بالشلل الدماغي يعاني أيضاً سوء التغذية (أ ف ب)

عمان- أ ف ب

منح العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، الثلاثاء، وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، وساماً، تقديراً لدورها في تقديم المساعدات الإنسانية للاجئين الفلسطينيين.

وقال بيان صادر عن الديوان الملكي إن «الملك عبدالله منح وسام الاستقلال من الدرجة الأولى «للأونروا»... تقديراً لجهودها الموصولة في تقديم المساعدات الإنسانية، ورعاية اللاجئين، وتوفير الخدمات الأساسية لهم». وسلّم الملك الوسام للمفوض العام لوكالة «الأونروا» فيليب لازاريني، خلال لقائه به على هامش مؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئة في غزة، المنعقد في السويمة، على بعد نحو 50 كلم غرب عمان. وأكد الملك «أهمية مواصلة دعم «الأونروا»، لتمكينها من القيام بمهامها الإنسانية، وفق تكليفها الأممي، محذراً من العواقب السلبية لعرقلة عمل «الأونروا» في غزة، على نحو مليوني لاجئ فلسطيني». ودعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الثلاثاء، في كلمته في المؤتمر، العالم إلى «الوقوف صفاً واحداً من أجل حماية «الأونروا» في مواجهة هجمات شائنة، لا هوادة فيها». وقال غوتيريش إن «دور «الأونروا» سيبقى حاسماً ليس خلال النزاع فقط، بل بعد انتهائه».

وفي يناير/ كانون الثاني، وجهت إسرائيل إلى عدد من العاملين مع وكالة «الأونروا» اتهامات بالضلوع في الهجوم الذي شنته حركة (حماس) على جنوب الدولة العبرية في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول.

ودفعت هذه الاتهامات دولاً عدة، أبرزها الولايات المتحدة، إلى تعليق دعمها للوكالة الأممية، ما قوّض قدرتها على إيصال المساعدات إلى القطاع الفلسطيني المحاصر. إلا أن بعض هذه الدول استأنفت التمويل بعد ذلك.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3zxb8f96

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"