عادي

الجنود الروس المنتشرون في كاراباخ أنجزوا انسحابهم من أذربيجان

18:34 مساء
قراءة دقيقتين
أذربيجان
باكو ـ (أ ف ب)
أعلنت وزارة الدفاع الأذربيجانية أن الجنود الروس المنتشرين في ناغورنو كاراباخ منذ خريف 2020، أكملوا انسحابهم من أذربيجان، الأربعاء، بعد تسعة أشهر تقريباً، من استعادة باكو هذا الجيب الذي سيطر عليه انفصاليون أرمن، لمدة ثلاثة عقود.
وقالت الوزارة الأذربيجانية في بيان مقتضب بعد شهرين تقريباً، من بدء عمليات مغادرة هؤلاء الجنود الروس "أُنجزت عملية الانسحاب الكامل لأفراد وأسلحة ومعدات قوة حفظ السلام الروسية في أذربيجان في 12 يونيو/ حزيران».
واتفق الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين، والأذربيجاني إلهام علييف، على الانسحاب، الذي بدأ في منتصف إبريل/ نيسان.
وفي خريف عام 2020، اندلعت حرب استمرت ستة أسابيع بين أذربيجان والانفصاليين المدعومين من أرمينيا للسيطرة على ناغورنو كاراباخ، وأسفرت عن مقتل 6500 شخص.
وانتهت الحرب بهزيمة القوات الأرمينية التي اضطرت إلى التنازل عن مناطق شاسعة.
ونشرت روسيا بعد ذلك قوة لحفظ السلام قوامها 2000 جندي، لفرض شروط وقف إطلاق النار وانسحاب قوات الانفصاليين.
وفي سبتمبر/ أيلول 2023، قادت أذربيجان هجوماً خاطفاً جديداً واستولت على منطقة ناغورنو كاراباخ بأكملها، من دون أن تتدخل القوات الروسية، وأنهت بذلك ثلاثة عقود من النزاع للسيطرة على الجيب.
وندّدت أرمينيا بشدة، بتقاعس حليفتها روسيا، وتقرّبت منذ ذلك الحين من الغرب.
وتزامناً، كثّفت باكو ويريفان مفاوضاتهما، وأعلنتا في منتصف مايو/ أيار، أنهما اتفقتا على ترسيم جزء من الحدود المشتركة، وهو شرط مسبق لأي اتفاق سلام دائم.
وفي هذا السياق، وافق رئيس الوزراء الأرميني، نيكول باشينيان، على إعادة أربع قرى حدودية في منطقة تافوش، سيطرت عليها قوات بلاده في التسعينات، ما أثار حركة احتجاجية واسعة في بلاده.
وأعادت أرمينيا القرى الحدودية الأربع إلى جارتها أذربيجان في نهاية مايو/ أيار. وأكد باشينيان أن هذا القرار يهدف إلى ضمان السلام مع باكو.
وينظر مراقبون إلى تنفيذ هذا الاتفاق الذي يتعلق بمنطقة حدودية يبلغ طولها 12,7 كيلومتر، على أنه خطوة رئيسية نحو تطبيع العلاقات بين الدولتين المتنافستين، الواقعتين في منطقة القوقاز، بعد عقود من النزاعات الإقليمية.
وخاضت الدولتان حرباً في عام 1990، انتصرت فيها أرمينيا.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdee9rcn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"