عادي

أوستن: بوتين لا يمكنه أن يملي شروط السلام على أوكرانيا

23:26 مساء
قراءة دقيقة واحدة
بروكسل - أ ف ب
أكد وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، الجمعة، في بروكسل، أنّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي قدّم مقترحاً لوقف القتال في أوكرانيا، لا يمكنه أن «يملي» شروط السلام.
وقال أمام الصحفيين بعد اجتماع لوزراء دفاع حلف شمال الأطلسي، إنّ بوتين ليس «في وضع يسمح له بأن يملي على أوكرانيا ما يجب عليها فعله لتحقيق السلام. هذا بالضبط نوع السلوك الذي لا نريد رؤيته». وأضاف: «يمكنه إنهاء هذا الوضع اليوم إذا اختار ذلك، وندعوه إلى القيام به، وإلى مغادرة الأراضي الأوكرانية ذات السيادة».
وقال بوتين، الجمعة، إنّ موسكو لن توقف هجومها على أوكرانيا، إلا إذا استسلمت كييف فعلياً عبر سحب قواتها من الشرق والجنوب والتخلّي عن محاولتها الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي.
ورفضت أوكرانيا على الفور «شروط» بوتين المتشدّدة لوقف الحرب المستعرة منذ 2022، بينما تحاول كييف حشد الدعم الدولي خلال قمة سلام كبرى في سويسرا في نهاية هذا الأسبوع.
كذلك، انتقد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ الشروط التي وضعها بوتين لبدء محادثات السلام بشأن الحرب في أوكرانيا.
وقال للصحفيين: «هذا ليس اقتراحاً تمّ تقديمه بحسن نية»، مضيفاً أنّ «هذا الاقتراح يعني في الواقع أنّ روسيا يجب أن تحقّق أهدافها الحربية، من خلال توقّع أن يتخلّى الأوكرانيون عن مساحة أكبر بكثير ممّا تمكّنت روسيا من احتلاله حتى الآن».
وأشار إلى أنّ «هذا اقتراح لمزيد من العدوان ومزيد من الاحتلال ويُظهر بطريقة ما أنّ هدف روسيا هو السيطرة على أوكرانيا».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3hewb93w

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"