عادي

89 غريقاً في انقلاب قارب مهاجرين قبالة موريتانيا

01:09 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
89 غريقاً في انقلاب قارب مهاجرين قبالة موريتانيا

نواكشوط - رويترز

أعلنت السلطات الموريتانية، الجمعة، انتشال جثث ما لا يقل عن 89 مهاجراً، بعد غرق قارب صيد يحمل مهاجرين هذا الأسبوع قبالة ساحل البلاد.

وأفادت الوكالة الموريتانية للأنباء، بأن خفر السواحل «تمكن من انتشال جثث 89 مهاجراً سرياً كانوا على متن قارب صيد تقليدي كبير جنح، الاثنين، بشاطئ المحيط الأطلسي قبالة قرية القاهرة على بعد أربعة كيلومترات من مدينة إنجاغو».

وقال يالي فال، رئيس جمعية صيد الأسماك في إنجاغو، إن عدد القتلى بلغ 105 أشخاص، وإن السكان المحليين يدفنون الجثث التي يتم انتشالها من على الساحل منذ الاثنين.

وذكرت الوكالة الخميس، أن المهاجرين كانوا متجهين إلى أوروبا على متن قارب يقل 170 شخصاً. وأضافت أن خفر السواحل، أنقذ تسعة أشخاص من بينهم طفلة عمرها خمسة أعوام.

ويعد طريق الهجرة عبر المحيط الأطلسي من ساحل غرب إفريقيا إلى جزر الكناري، والذي يستخدمه عادة مهاجرون أفارقة لمحاولة الوصول إلى إسبانيا، من أكثر الطرق خطورة على حياة المهاجرين في العالم. وتتزايد مثل هذه الرحلات بأكبر قدر في فصل الصيف.

وبحسب جمعيات حقوقية، فإن نحو 5000 مهاجر لقوا حتفهم في البحر في الأشهر الخمسة الأولى من عام 2024 خلال محاولات للوصول إلى جزر الكناري. وتقول السلطات الإسبانية، إن عدد الوافدين إلى الأرخبيل في تلك الفترة ارتفع إلى خمسة أمثال مقارنة بالعام الماضي ليصل إلى 16500 شخص.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mtp88695

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"