عادي

الاتفاق على تشكيل ائتلاف حكومي في جنوب إفريقيا

11:48 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
الاتفاق على تشكيل ائتلاف حكومي في جنوب إفريقيا
الاتفاق على تشكيل ائتلاف حكومي في جنوب إفريقيا
أ ف ب
أعلن «المؤتمر الوطني الإفريقي»، الحزب الأكبر في جنوب إفريقيا، أنه توصل، إلى اتفاق مع أحزاب عدة لتشكيل حكومة ائتلافية. وكان الحزب قد خسر الأغلبية المطلقة في الانتخابات التشريعية التي جرت في نهاية أيار/مايو. وقال فيكيلي مبالولا، الأمين العام لحزب المؤتمر الوطني الإفريقي، خلال مؤتمر صحفي، عشية الجلسة الأولى للبرلمان الجديد: «لقد توصّلنا إلى اتفاق مشترك بشأن ضرورة العمل سوياً».
وأوضح أن الائتلاف «يتمحور حول الوسط» بعد أن رفضت أحزاب اليسار الانضمام إليه، وسيتيح تشكيل حكومة وحدة وطنية. ومن المفترض أن يتيح الاتفاق إعادة انتخاب الرئيس سيريل رامافوزا، لولاية ثانية، خلال الجلسة البرلمانية التي ستعقد الجمعة في «كيب تاون». ووفقاً لمبالولا، فإن الائتلاف الجديد يضم الأحزاب التالية «التحالف الديمقراطي» (يمين وسط)، وحزب الزولو القومي «إنكاثا»، والحركة الديمقراطية المتحدة (يسار وسط)، وحزب «إف إف بلاس» للقوميين البيض. وللمرة الأولى منذ إرساء الديمقراطية في عام 1994، خسر حزب «المؤتمر الوطني الإفريقي» الحاكم بزعامة الرئيس سيريل رامابوزا غالبيته البرلمانية في اقتراع 29 أيار/مايو.
ونال حزب بطل مناهضة العنصرية الراحل نلسون مانديلا 40% من الأصوات، في أسوأ أداء انتخابي له على الإطلاق، وبات بحاجة إلى دعم أحزاب أخرى لممارسة الحكم. وفي جنوب إفريقيا يُنتخب رئيس الجمهورية من بين أعضاء البرلمان في اقتراع سرّي تجريه الجمعية الوطنية. وبعد انتخابه يعيّن الرئيس وزراء حكومته.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yu5a66kc

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"