عادي

جبهة لبنان تشتعل مجدداً.. وجهود هدنة غزة متعثرة

15:36 مساء
قراءة 3 دقائق
رجال الإطفاء يستجيبون لحريق بالقرب من هجوم صاروخي من لبنان (أ ف ب)
رجال الإطفاء يستجيبون لحريق بالقرب من هجوم صاروخي من لبنان (أ ف ب)
رجال الإطفاء يستجيبون لحريق بالقرب من هجوم صاروخي من لبنان (رويترز)
رجال الإطفاء يستجيبون لحريق بالقرب من هجوم صاروخي من لبنان (رويترز)
رجال الإطفاء والجيش الإسرائيلي بالقرب من هجوم صاروخي من لبنان (أ ف ب)
رجال الإطفاء والجيش الإسرائيلي بالقرب من هجوم صاروخي من لبنان (أ ف ب)
متابعات - الخليج
عادت الجبهة اللبنانية إلى الواجهة من جديد مع التصعيد في المواجهة بين إسرائيل و«حزب الله» في الأيام الأخيرة، فيما قالت خدمات الطوارئ الإسرائيلية، إنها تتعامل مع سلسلة من الحرائق شبت في شمال إسرائيل، الجمعة، بعد إطلاق عشرات الصواريخ من جنوب لبنان على المنطقة المحيطة ببلدة كريات شمونة الحدودية.
وذكرت القناة 12 الإسرائيلية أن قادة الجيش الإسرائيلي أوصوا بإنهاء «العملية العسكرية» في رفح «مبكراً» من أجل التفرغ للجبهة اللبنانية، بينما شن الجيش الإسرائيلي، الجمعة، عمليات قصف في قطاع غزة، فيما لم يحرز أي تقدم في المحادثات الرامية للتوصل إلى وقف لإطلاق النار، في وقت أكد فيه الرئيس الأمريكي جو بايدن أنه يستبعد التوصل لاتفاق وقف النار في غزة قريباً.
وشهد جنوب لبنان وشمال إسرائيل تطورات ميدانية متسارعة خلال الساعات الماضية، ففي الوقت الذي قصف فيه الجيش الإسرائيلي الجنوب اللبناني واستهدف أعضاء بـ«حزب الله»، كثف الأخير هجماته بالمسيرات على قرى في الشمال الإسرائيلي. ويتبادل «حزب الله» وإسرائيل إطلاق النار بالتوازي مع الحرب في غزة، فيما يمثل أسوأ صراع عبر الحدود الجنوبية للبنان منذ عام 2006، الأمر الذي أثار مخاوف من توسع القتال في المنطقة.
وذكر الجيش الإسرائيلي أن صفارات الإنذار دوّت في شمال إسرائيل. وقالت خدمات الطوارئ، إن فرقاً تجوب المنطقة أبلغت عن وجود خسائر مادية وليست بشرية. وذكرت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية ومسؤول محلي أن مدنيتين قُتلتا وأصيب عدة أشخاص آخرين في غارة إسرائيلية قرب صور، بعد ضربات لحزب الله على شمال إسرائيل.
  • «توصية من أجل التفرغ للجبهة اللبنانية»
وذكرت القناة 12 الإسرائيلية أن قادة الجيش الإسرائيلي أوصوا بإنهاء «العملية العسكرية» في رفح «مبكراً»؛ من أجل التفرغ للجبهة اللبنانية. وأوضحت القناة، الجمعة، أن قادة الجيش الإسرائيلي أبلغوا القادة السياسيين بهذه التوصية، خلال اجتماع مجلس الحرب الإسرائيلي، في وقت متأخر من مساء الخميس. وذكرت أن قيادة الجبهة الشمالية بالجيش الإسرائيلي تركز في الوقت الحالي على الأهداف التي من شأنها أن تقلل من قدرات «حزب الله» الهجومية، لكن الجيش الإسرائيلي يوصي في هذه المرحلة بتحويل الأنظار إلى الشمال، عبر إنهاء الحملة في رفح بأقرب وقت ممكن، من أجل التفرغ للبنان.
  • «غالانت: لن نكون طرفاً في الإطار الذي اقترحته فرنسا»
استبعد وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت الانضمام إلى مبادرة روّج لها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والتي تشكل فرنسا والولايات المتحدة وإسرائيل بموجبها مجموعة اتصال للعمل على نزع فتيل التوتر على حدود إسرائيل مع لبنان. وقال غالانت في بيان: «بينما نخوض حرباً عادلة دفاعاً عن شعبنا، تتبنى فرنسا سياسات معادية لإسرائيل». وأضاف، «إسرائيل لن تكون طرفاً في الإطار الثلاثي الذي اقترحته فرنسا». وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، قد أعلن في قمة مجموعة السبع، أن فرنسا والولايات المتحدة وإسرائيل تعمل ضمن إطار «ثلاثي» على خريطة طريق فرنسية لاحتواء التوتر عند الحدود اللبنانية-الإسرائيلية. وتنص الخطة خصوصاً على وقف أعمال العنف من الجانبين، وانسحاب قوة الرضوان التابعة لحزب الله ومجموعات مسلحة أخرى إلى مسافة عشرة كيلومترات من الحدود مع إسرائيل، بحسب مسؤولين لبنانيين. ويرفض «حزب الله» الخوض في أي مفاوضات من هذا النوع، مشترطاً وقفاً دائماً لإطلاق النار في غزة.
  • «بايدن يستبعد التوصل إلى هدنة بغزة»

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إنه ناقش -في قمة مجموعة السبع المنعقدة في إيطاليا- وقف إطلاق النار في غزة، واستبعد التوصل لاتفاق بين (حماس) وإسرائيل قريباً. وأضاف الرئيس الأمريكي -في كلمة خلال قمة المجموعة في مدينة باري- أنه لم يفقد الأمل في الوصول لهذه الغاية. وأكد أن على (حماس) أن تكثف جهودها، حسب قوله. بدورها، قالت الخارجية الأمريكية، إنّ الوزير أنتوني بلينكين ناقش -خلال زيارته لمنطقة الشرق الأوسط هذا الأسبوع- كيف يمكن لواشنطن العمل مع الشركاء الإقليميين «لإقامة حكم فعال وآمن وإعادة إعمار في غزة».
  • «252 للحرب الإسرائيلية على غزة»
في اليوم الـ 252 للحرب الإسرائيلية على غزة، عاودت الآليات العسكرية الإسرائيلية التوغل في وسط مدينة رفح. وأفادت مصادر بأنه عقب ذلك، سمع دوي اشتباكات وتجدد القصف المدفعي في وسط وشرقي رفح. وفي وقت سابق، شنت الطائرات الحربية الإسرائيلية غارة جوية عنيفة على منطقة غربي مدينة رفح. كذلك قصفت المدفعية الإسرائيلية بشكل مركّز مناطق شمال شرقي مدينة خان يونس. وفي شمال قطاع غزة، قال مدير مستشفى كمال عدوان، إنه تمّ تسجيل أعراض سوء التغذية لدى أكثر من 200 طفل في قطاع غزة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3fwxcaup

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"