عادي
الرياض: العملية تتطلب تسوية صعبة ومشاركة روسيا

الغرب ينتقد مبادرة بوتين في قمة سلام أوكرانيا

22:48 مساء
قراءة دقيقتين
4

انطلقت في سويسرا أمس أعمال مؤتمر دعت إليه أوكرانيا لإقرار شروطها لتحقيق السلام، فيما قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي: إنه سيقدم مقترحات سلام إلى روسيا بمجرد موافقة المجتمع الدولي عليها، في وقت انتقد كثير من الحلفاء الغربيين مبادرة الرئيس الروسي.
فقد أعلن زيلينسكي السبت، أنه سيقدم اقتراحات سلام إلى روسيا ما إن تحظى بموافقة المجتمع الدولي. وقال في افتتاح أول قمة للسلام في أوكرانيا التي تستضيفها سويسرا: «حين تصبح خطة العمل على الطاولة، و(تكون) شفافة بالنسبة إلى الشعوب ويوافق عليها الجميع، سيتم إبلاغها إلى ممثلي روسيا، بحيث نتمكن فعلاً من وضع حد للحرب».
وكان ممثلون من 90 دولة ومنظمة بينهم زعماء من دول العالم، قد اجتمعوا في منتجع جبلي في سويسرا السبت، لمحاولة حشد التأييد لمقترحات إحلال السلام في أوكرانيا في قمة يغيب عنها الرئيس الأمريكي جو بايدن وتجاهلتها الصين ووصفتها موسكو بأنها مضيعة للوقت.
وأكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أن السلام في أوكرانيا لا يمكن «أن يكون استسلاماً».
ورفضت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني، اقتراحات الرئيس الروسي للتفاوض حول السلام في أوكرانيا، معتبرة أنها بمنزلة «دعاية».
من جهته قال المستشار الألماني أولاف شولتس: «ما نحتاج إليه ليس سلاماً يتمّ إملاؤه، بل سلام عادل ومنصف يأخذ بالاعتبار سلامة أراضي أوكرانيا وسيادتها».
وأوفد بايدن نائبته كمالا هاريس بدلا منه، الأمر الذي أثار حفيظة كييف، وأعلنت هاريس تقديم مساعدات بأكثر من 1.5 مليار دولار في مجالي الطاقة والمساعدات الإنسانية لأوكرانيا، وكررت هاريس وقوف الولايات المتحدة الحازم إلى جانب أوكرانيا، وأضافت أن الرئيس الروسي قدم اقتراحاً، «لا يدعو إلى مفاوضات، إنه يدعو إلى استسلام».
وقال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان: «نرى أن من المهم أن يشجع المجتمع الدولي أي تقدم نحو سلسلة مفاوضات، تستدعي تسويات صعبة في إطار خارطة طريق تقود إلى السلام»، وأضاف «أي عملية ذات صدقية تتطلب مشاركة روسيا».
وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا: إن اقتراح بوتين «يظهر الطريق الحقيقي للسلام»، وأضافت، «إذا كنتم تريدون إنقاذ العالم، ناقشوا اقتراح بوتين... فقط أولئك الذين لا يريدون السلام لا يمكنهم رؤية جوهر الاقتراح ولا يمكنهم فهمه».(وكالات)
 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3eanzecz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"