عادي

«الصحة» السعودية تحذر الحجاج من الإجهاد الحراري

19:39 مساء
قراءة دقيقة واحدة

شددت وزارة الصحة السعودية على حجاج بيت الله الحرام، بضرورة الالتزام بكل التعليمات والنصائح الصحية لتجنب الإجهاد الحراري.

ونصحت الوزارة، في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية (واس)، الأحد، بالابتعاد عن الخروج والتعرض لأشعة الشمس أو المشي على الأسطح أو لمسها، في أثناء أداء مناسكهم بمشعر منى، وأداء نُسك رمي الجمرات، للوقاية من الإصابة بضربات الشمس والإجهاد الحراري.

كما حذرت الصحة ضيوف الرحمن من أخطار التعرض لأشعة الشمس، لا سيما في وقت الذروة من الساعة 11 صباحاً إلى الساعة 4 مساءً، حيث يتزامن موسم الحج هذا العام 1445ه مع ارتفاع درجات الحرارة بالمشاعر المقدسة، مؤكدةً أن التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة، يُشكّل خطراً كبيراً على صحة الحجاج.

وأشارت الوزارة على الحجاج بضرورة استخدام المظلات بشكل دائم لتجنب التعرض للشمس بشكل مباشر، وشرب المياه بكميات كافية على مدار اليوم، حتى لو لم يشعروا بالعطش، والالتزام بكل التعليمات الصحية.

والإجهاد الحراري هو حالة تحدث عندما يتعرض الجسم لدرجات حرارة مرتفعة لفترة طويلة، ما يؤدي إلى زيادة في فقدان السوائل والأملاح عن طريق التعرق.

وفي حالة عدم التعامل مع الإجهاد الحراري بسرعة، من الممكن أن يتطور إلى ضربة شمس وهي حالة أكثر خطورة، وفيما يلي طرق الوقاية منه:

. استخدام المظلة الواقية من الشمس لتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس.

. ارتداء ملابس فاتحة خاصة للنساء حيث تعكس الملابس الفاتحة أشعة الشمس وتساعد في الحفاظ على برودة الجسم.

. شرب الماء بانتظام للحفاظ على الترطيب المستمر طوال اليوم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/wcvwnt5s

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"