عادي

الفلبين.. إدانة 4 شرطيين بارتكاب جريمتَي قتل خارج نطاق القضاء

13:52 مساء
قراءة دقيقتين

مانيلا - (أ ف ب)

دانت محكمة في مانيلا، الثلاثاء، أربعة شرطيين بتهمة ارتكاب جريمتَي قتل خارج نطاق القضاء عام 2016، في إطار حملة الحرب على المخدرات التي أطلقها الرئيس السابق رودريغو دوتيرتي.

وحكم على المتّهمين الأربعة بعقوبات بالسجن تصل إلى عشر سنوات في قضية قتل رجل وابنه خلال مداهمة في مانيلا، بحسب هذا الحكم، وهو الأول من نوعه المرتبط بتلك الفترة.

وبحسب المدعين بالحق المدني، لم يكن الضحيتان متورطين في تجارة المخدرات، وكانا أعزلين عندما قُتلا بالرصاص خلال عملية الدهم التي شارك فيها أكثر من 10 من عناصر الشرطة.

من جهتها، أكدت جهة الدفاع أن المتّهمين تصرفوا دفاعاً عن النفس. وهم حوكموا بتهمة القتل غير العمد.

وقُتل آلاف الأشخاص في إطار حملة مكافحة المخدرات التي أطلقها دوتيرتي عام 2016. وفتحت المحكمة الجنائية الدولية تحقيقاً في هذه الحملة، معتبرة أنها قد تشكل جريمة ضد الإنسانية.

وفي حزيران/يونيو 2020، دان تقرير صادر عن مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة حقيقة أنه تم تشجيع عناصر الشرطة على قتل المشتبه في أنهم تجار مخدرات إذا شعروا بأن حياتهم في خطر.

ورفض الرئيس الفلبيني فرديناند ماركوس الذي خلف دوتيرتي التعاون في التحقيق الذي فتحته المحكمة الجنائية الدولية، قائلاً إن مانيلا لديها نظام قضائي فعال.

وكان دوتيرتي سحب الفلبين من المحكمة الجنائية الدولية عام 2019، وبالتالي لا يغطي التحقيق سوى الحالات التي وقعت قبل ذلك التاريخ.

وقُتل أكثر من 6 آلاف شخص في عمليات مكافحة المخدرات في عهد دوتيرتي، وفق بيانات رسمية صادرة عن الفلبين. لكنّ مدّعي المحكمة الجنائية الدولية يقدرون أن عدد القتلى يراوح بين 12 ألف و30 ألف شخصاً.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/z6t8d68p

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"