عادي

أسعار المنازل في المملكة المتحدة ترتفع للشهر الثاني على التوالي

17:16 مساء
قراءة دقيقتين

ارتفعت أسعار المنازل في المملكة المتحدة للشهر الثاني على التوالي في إبريل، وفقاً للبيانات الرسمية التي تشير إلى أن سوق الإسكان يستقر بعد انخفاض العام الماضي.

وقال مكتب الإحصاءات الوطنية، الأربعاء، نقلاً عن سجلات السجل العقاري: «إن متوسط ​​سعر المنزل ارتفع إلى 281 ألف جنيه إسترليني (357760 دولاراً)، بزيادة 1.1% مقارنة بالعام الماضي. جاء ذلك بعد ارتفاع بنسبة 0.9% في مارس، والذي تم تعديله بالخفض من 1.9%».

وتوجت هذه الأرقام ثمانية شهور من الانخفاض في المقياس الرسمي لأسعار المنازل وتضيف إلى الأدلة على أن السوق تجنبت الانهيار الذي توقعه العديد من المحللين بعد أن رفع بنك إنجلترا أسعار الفائدة إلى أعلى مستوى لها منذ 16 عاماً. ويقول مقرضو الرهن العقاري، الذين يستخدمون بيانات أكثر دقة من القروض التي يقدمونها: إن الأسعار ظلت راكدة تقريباً في الأشهر القليلة الماضية.

ويأمل خبراء العقارات أن يتحقق الانتعاش في النصف الثاني من العام عندما يتمكن بنك إنجلترا من تخفيف تكاليف الاقتراض مع عودة التضخم إلى الهدف.

مؤشر أسعار المنازل

ويعد مؤشر أسعار المنازل التابع لمكتب الإحصاءات الوطني، والذي يقيس الأسعار عند اكتمال المعاملات العقارية، هو المؤشر الأكثر موثوقية في السوق لأنه يشمل المشترين النقديين الذين لا يحتاجون إلى قرض.

وسجلت «نيشن وايد» للتمويل العقاري نمواً معتدلاً في مايو، في حين أشارت بيانات هاليفاكس نحو الركود مع انخفاض بنسبة 0.1% في قيم العقارات في ذلك الشهر.

وقال ناثان إيمرسون، الرئيس التنفيذي لشركة بروبرتيمارك: «منذ بداية العام، شهدنا تقدماً صحياً في قطاع الإسكان، حيث وجد المستهلكون توازناً معقولاً بين القدرة على تحمل التكاليف وثقة السوق. يجب أن نرى سوقاً مستقرة في المستقبل المنظور».

وقال مكتب الإحصاءات الوطنية: «إن الشمال الغربي وشرق ميدلاندز هما المنطقتان اللتان شهدتا أعلى زيادة في أسعار المنازل». وفي الوقت نفسه، انخفضت أسعار المنازل في لندن بنسبة 3.9% إلى 281.373 جنيهاً إسترلينياً (358.460 دولاراً) في العام حتى إبريل.

ويؤدي تخفيف معدلات الرهن العقاري إلى جذب المزيد من المشترين إلى السوق. وفقاً لشركة Rightmove، يبلغ متوسط ​​سعر الفائدة على الرهن العقاري الثابت لمدة خمس سنوات الآن 5.03%، بانخفاض عن 5.39% قبل عام. كما انخفض متوسط ​​سعر الفائدة على الرهن العقاري لمدة عامين بنسبة 5.44% من نحو 6% في العام الماضي.

ويساعد ذلك في تخفيف بعض ضغوط سوق الإيجارات، حيث أدى نقص العرض إلى ارتفاع الإيجارات. وقال مكتب الإحصاءات الوطنية: «إن الإيجارات ارتفعت بنسبة 8.7% في العام حتى مايو، مقارنة بـ 8.9% في الشهر السابق». وانخفض معدل تضخم الإيجارات الخاصة في لندن إلى 10.1%، لكنه يظل حول ارتفاع سنوي قياسي يبلغ 11.2% في عام 2024. (بلومبيرغ)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y36646uu

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"