عادي

رحيل آلان خوري.. أحد رواد قطاع الإعلانات في لبنان والعالم العربي

15:37 مساء
قراءة دقيقتين
آلان خوري
بيروت: «الخليج»

توفي في بيروت، هذا الأسبوع، أحد رواد قطاع الإعلانات في لبنان والعالم العربي، آلان خوري، عن عمر يناهز 82 عاماً.

ترك آلان خوري، وهو شخصية بارزة في عالم الإعلان في الشرق الأوسط، بصمة لا تمحى على هذه الصناعة، بصفته مؤسس شركة «Impact BBDO»، عام 1971، والتي من خلالها لعبت رؤية آلان وقيادته دوراً أساسياً في تشكيل مشهد الإعلانات في المنطقة العربية وفي كامل منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وتحت توجيهاته، لم تنمُ شركة Impact BBDO لتصبح مركزاً قوياً في المنطقة فحسب، بل لعبت أيضاً دوراً حاسماً في تعزيز السمعة الإبداعية العالمية لشبكة BBDO وOmnicom الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، لاحقاً.

كان آلان صاحب رؤية وفهم قوة رواية القصص وتأثير التواصل الفعال. وينعكس إرثه في الحملات التي لا تعد ولا تحصى والتي لقيت صدى عميقاً لدى المتلقي وبين المهنيين الذين كان مرشداً لهم، والذين يواصلون المضي قدماً بشغفه في مجال الإعلانات.

آلان خوري الذي كان يحلم بإحداث ثورة في صناعة الإعلان، حصل على شهادة في التصميم الجرافيكي من المدرسة الوطنية العليا للهندسة المعمارية والفنون البصرية في بروكسل عام 1966.

وبعد ذلك، بدأ مسيرته المهنية في تدريس الإعلانات في الجامعة اللبنانية للفنون الجميلة في بيروت، حيث ساهم في تشكيل أجيال من المصممين والمعلنين.

وفي عام 1968، أسس خوري وكالة «Publi-Graphics»، والتي سرعان ما أصبحت واحدة من أبرز وكالات الإعلان في لبنان.

ولم يتوقف خوري عند هذا الحد، بل أطلق عام 1971 شركة «IMPACT Advertising» في بيروت، التي ترأسها لأربعين عاماً. وتحت قيادته، حققت الوكالة نجاحات كبيرة وأصبحت مرجعاً في عالم الإعلان في المنطقة.

وأدّى التزام خوري الثابت بالتميّز إلى تحويل شركة Impact BBDO إلى مجموعة إعلانات إقليمية، تغطي قاعدة واسعة ومرموقة من العلامات التجارية العالمية والإقليمية والمحلية.

في عام 2011، تقاعد خوري تاركاً خلفه بصمة لا تُمحى في عالم الإعلانات وعلى محيطه وكل من عمل معه.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bzwfs9dz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"